دراسة: تمرينات التأمل تساعد على تفادي ارتكاب الأخطاء

03:16 م الأربعاء 13 نوفمبر 2019
 دراسة: تمرينات التأمل تساعد على تفادي ارتكاب الأخطاء

تمرينات التامل

إعلان

وكالات

أفادت دراسة طبية أمريكية نشرت نتائجها فى مجلة "العلوم الدماغية"، بأن ممارسة جلسات التأمل بين الحين والآخر تساعد الإنسان على أن يصبح أقل عرضة لارتكاب الأخطاء، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال "جيف لين"، أستاذ علم النفس فى جامعة"ميتشيجان" الأمريكية إنه من المدهش أننا تمكنا من رؤية كيف يمكن لجلسة واحدة من التأمل الموجه أن تحدث تغييرات فى نشاط الدماغ ، وجعل الإنسان ينتبه لداخله في عقله وجسده ومراجعة نفسه والتعلم من الأخطاء وعدم تكرارها".

وأوضح أن التأمل الذي يساعد الإنسان على تجنب الوقوع في الأخطاء.

وذكرت مجلة "mindfulness" أن تمرينات التأمل تساهم في تنبيه الذهن وتحسن في أعراض الاكتئاب، فضلا عن دورها في تحسين الصحة العقلية، والقلق والتوتر.

وذكر موقع «Food Matters» أن تمرينات التأمل تساعد في حل بعض الأعراض والمشاكل المرضية ومنها:

  • تخفيف مشكلات القولون العصبي، فعندما يبدأ مرضى القولون العصبي بممارسة الاسترخاء التأملي، تتحسن أعراض الانتفاخ، والإسهال، والإمساك بشكل ملحوظ.
  • المشاكل الصحية المزمنة وذلك على الرغم من عدم إمكانية علاجها بالتأمل ، إلا أنه يمكن التحكم بها، وإعطاء القدرة على التعامل مع تأثيرها على حياة المريض، وتقليل أعراض المرض، وذلك يحدث بسبب تحسين التأمل لعملية التنفس التي تُدخل أوكسيجين شفائي للجسم، وتغير دائرة المخ التي تؤثر على هرمونات الإجهاد والالتهابات، كما تحسن المناعة وتخفض الشعور بالألم، بجانب توسيع وظائف الرئة ما يساعد مرضى الربو والمدخنين على التنفس بشكل أفضل.
  • صحة القلب الذي يعد من أكثر الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وبممارسة التأمل والتعامل معه كروتين يومي، يصبح الجسم أقل استجابة الهرمونات التي تسبب الضغط العصبي والإجهاد، وخفض ضغط الدم الذي بدوره يقلل خطر الإصابة بالضغط المرتفع، بجانب تنظيم ضربات القلب مع مرور الوقت، ما يقلل من خطر إصابة أنظمة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وبالفعل تم إثبات مساعدة التأمل في السيطرة على أمراض القلب عند كثير من المرضى.

اقرأ أيضا: هكذا يؤثر التأمل على سرعة التعلم من التجارب السابقة

5 فوائد للتأمل.. بينها زيادة الخصوبة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية