أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء جديد لعلاج الاكتئاب عن طريق الأنف.. إليك آثاره الجانبية

12:36 م الأربعاء 06 مارس 2019
دواء جديد لعلاج الاكتئاب عن طريق الأنف.. إليك آثاره الجانبية

الاكتئاب

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، FDA، على رذاذ للأنف (إسبراي) Spravato لعلاج الاكتئاب لدى المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب دون جدوى، حيث يعاني المصابين باضطراب الاكتئاب الحاد من عدم الاستجابة للعلاج ومقاومته رغم تناول دواء فعال.

وعملت الإدارة على تقييد توزيع هذا الدواء وفق استراتيجيات تقييم وتقليل المخاطر تجنبا لسوء استخدامه، كما يحتوي Spravato على نشرة تحذيرية للمرضى حول مخاطر التخدير الناتجة عنه وصعوبة الانتباه والتفكير وسوء الاستخدام والأفكار والسلوكيات الانتحارية بعد تناول هذا الدواء، لذا يجب مراقبة المرضى المستخدمين للدواء من قبل مقدمي الرعاية الصحية لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الجرعة، فضلًا عن اتباع إرشادات السلامة اللازمة للوصول إلى المنزل وعدم قيادة السيارة أو استخدام الأدوات الثقيلة.

اقرأ أيضًا: ترغب في علاج الاكتئاب؟.. اتبع هذا النظام الغذائي

يُستخدم إسبراي Spravato في عيادة الطبيب المختص، ولا يمكن استخدامه منزليًا، وبعد كل مرة يفحص الطبيب المريض للتأكد من التوقيت الذي يمكنه فيه مغادرة العيادة.

تم اختبار هذا العلاج من خلال 3 تجارب سريرية قصيرة الأجل (4 أسابيع) وتجربة أخرى طويلة الأمد، وتم التأكد من فعاليته، أما الآثار الجانبية للدواء تشمل: الدوران، الصداع، التخدير، قلة الشعور أو الإحساس، القلق، زيادة ضغط الدم، النوم، الغثيان، والشعور بحالة من السكر.

من الممكن أن يواجه المرضى بعدم انتظام ضغط الدم المرتفع أو الذين يعانون من الأمراض الدماغية والقلبية الوعائية من زيادة مخاطر التأثيرات السلبية الحادة على الأوعية الدموية والدماغية، وربما يؤثر الدواء أيضا على الانتباه والحكم على الأشياء والتفكير وسرعة رد الفعل ومهارات التحكم، وبالتالي لا يجب على المرضى قيادة السيارة أو استخدام الآلات حتى اليوم التالي وبعد الحصول على النوم والراحة اللازمة، ويضر Spravato بصحة الجنين للحوامل، كما لا ينصح بتناوله أثناء فترة الرضاعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية