أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كذبة أبريل.. متى تكون مزحة وكيف تتحول لمرض؟

11:54 ص الإثنين 01 أبريل 2019
كذبة أبريل.. متى تكون مزحة وكيف تتحول لمرض؟

كذبة أبريل

كتبت- ياسمين الصاوي

يوافق اليوم الأول من هذا الشهر ما يعرف باسم "كذبة إبريل"، والتي يتنافس فيه البعض على خلق خدع وأحاديث غير حقيقية بهدف المزاح، في حين يمكن أن يعد الكذب بمثابة حالة مرضية تحتاج إلى العلاج لدى البعض، حتى أن المرضى لا يستطيعون التفرقة بين الكذب والواقع.

الكذب المرضي سلوك مزمن يعتاد عليه الشخص، ومن الطبيعي أن يكذب الأشخاص بهدف الابتعاد عن جرح مشاعر الآخرين أو الوقوع في مشكلة ما، لكن الكذب المرضي يبدو كذبًا دون وجود سبب ومبرر واضح، كما يمكن أن ينتج عنه الإصابة بحالات عقلية، مثل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

وهناك بعض الأكاذيب التي يرويها هذا الشخص من أجل أن يبدو بطلًا أو يكسب المحبة والتعاطف ممن حوله، كما تبين أن بعض المشكلات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي قد تدفع إلى المعاناة من الكذب المرضي، إلى جانب الاضطرابات النفسية وإصابات الدماغ وتغير مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، وفقًا لموقع "health line".

تناولت دراسة أجريت عام 2016، ما يحدث بالمخ عندما يكذب الشخص، حيث تبين أن عدم قول الحقيقة عدة مرات، يجعل الكذب أكثر سهولة وتكرارًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك حينما تكذب؟

كيف تكشف المصاب بالكذب المرضي؟

عدم وجود سبب وراء الكذب

عندما يكذب الشخص، فإنه يحاول الابتعاد عن أي موقف مزعج والوقوع في مشكلات، لكن المصاب بالكذب المرضي يتحدث عن قصص لن يحصد من ورائها أي فائدة.

يروي قصص درامية ومكررة

يعد المصاب بالكذب المرضي راوي قصص ممتاز، ويدخل في التفاصيل، ويبدو مقنعًا للغاية.

يجعل نفسه بطلًا أو ضحية

عادة ما يجعل المصابون بالكذب المرضي أنفسهم أبطال أو ضحايا داخل القصص التي يصنعوها من خيالهم، حتى يحصلون على القبول والتعاطف من الآخرين.

يصدق كذبه

يعتقد الخبراء أن هؤلاء الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الحقيقة والخيال في بعض الأحيان، فهم بارعون في التحدث والإبداع وسرعة التفكير، ولا يظهرون أي علامات متعارف عليها للكذب مثل التوقف الطويل عن استكمال الكلام أو تجنب النظر في عين الأخر، وعندما يتم توجيه أسئلة إليهم، يتحدثون طويلا دون وجود إجابة واضحة ومحددة.

قد يهمك: دراسة: الكذب يطور من قدرات الأطفال العقلية والمعرفية

ما الفرق بين الكذب الأبيض والكذب المرضي؟

عادة ما يرتبط الكذب الأبيض بموقف محدد، ويبدو قصيرًا غير ضار للآخرين، يخلو من أي نية سيئة، يقصد به تجنب جرح الآخرين أو الوقوع في مشكلة، وكل هذا عكس الكذب المرضي الذي يتكرر ويستمر دون مبرر، ويتعمد فيه الشخص أن يظهر في دور الضحية أو البطل، ولا يشعر صاحبه بالذنب أو الرغبة في التوقف عن هذا السلوك.

علاج الكذب المرضي

يعتمد العلاج على كون الكذب المرضي من ضمن أعراض الإصابة بمشكلة نفسية أم لا، ويحتاج المريض إلى العلاج النفسي مع بعض الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب القلق والاكتئاب، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

واقرأ أيضًا: تعرف على أنواع الكذب

خطوات للتعامل مع المصاب بالكذب المرضي:

- لا تفقد أعصابك وتغضب عند التعامل معه.

- توقع إنكاره عند مواجهته بهذه المشكلة.

- معرفة أن هذا الشخص لا يكذب عليك وحدك، بل ربما يعاني من اضطراب نفسي.

- تقديم الدعم والمساعدة.

- عدم مشاركته والإنصات إليه حتى لا يستمر في الكذب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية