أحمد عكاشة يحذر من الإصابة بالوسواس القهري مع انتشار فيروس كورونا

11:40 م الإثنين 13 أبريل 2020
أحمد عكاشة يحذر من الإصابة بالوسواس القهري مع انتشار فيروس كورونا

الدكتور أحمد عكاشة

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

قال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية العالمية للطب النفسي الأسبق، إن أغلب الأشخاص الذين يشعرون بالقلق والخوف المفرط من الإصابة بفيروس كورونا ربما يتحول الأمر لديهم إلى اضطراب "الوسواس القهري".

وأضاف عكاشة، أن هناك بعض العلامات التي تدل على الإصابة بالوسواس القهري مثل استمرار غسل اليدين لمدة ساعتين أو ثلاثة إلى أن تنتهي الصابونة في المرة الواحدة في حين يحتاج الشخص الطبيعي لغسيل اليدين بالصابون لمدة 20 ثانية على فترات متقطعة.

وأوضح عكاشة، أن الوسواس القهري قد يؤثر على المحيطين حيث يظل المريض لفترة طويلة داخل الحمام لتنظيف نفسه عدة مرات، ما يؤدي إلى تعطيل باقي أفراد الأسرة.

وأشار عكاشة، إلى أن الوسواس القهري ليس بالضروري أن يصاب به الأشخاص فقط نتيجة لفيروس كورونا، حيث هناك بعض الحالات التي تعاني من الوسواس القهري في النظافة، ورغم إدراكه أن هذه الفكرة خاطئة لكن الأمر يكون دون إدارته.

وأكد عكاشة، أن الوسواس القهري له علاج ويشفى المرضى من كل أنواع الوساوس، ناصحًا بضرورة عدم جعل الاهتمام بالنظافة يتحول إلى وسواس يسيطر علينا.

اقرأ أيضًا: "حمى الكابينة"حالة نفسية يسببها العزل المنزلي.. هل تعاني منها؟

ولفت أستاذ الطب النفسي، إلى أن الصحة النفسية ضرورية للصمود أمام فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى بعض النقاط التي تؤكد سلامة الصحة النفسية للفرد، وتشمل:

1- القدرة على التكيف مع مشكلات الحياة والصمود للأذى التي قد تتعرض له.

2- التواكب بين القدرات والتطلعات.

3- القدرة على العمل والإنتاج والحب بكفاءة.

4- الأهتمام بالآخر، وذلك لأنه كلما أسعدت الآخر كلما شعرت أنت بالسعادة.

وأوضح عكاشة، أنه مع انتشار فيروس كورونا هناك بعض الأشخاص لم يستطيعوا التعامل مع المشكلات النفسية الناتجة عن نتيجة لعدم توافر النقاط الأربعة التي تشير إلى سلامة الصحة النفسية.

قد يهمك: في ظل تفشي فيروس كورونا.. كيف تساعد المصاب بالوسواس القهري؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية