"كورونا سارق النوم من عينيك".. 6 نصائح للتغلب على الأرق

09:52 م الإثنين 27 أبريل 2020
"كورونا سارق النوم من عينيك".. 6 نصائح للتغلب على الأرق

الأرق

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

القلق الذي ينتابنا عند متابعة أخبار فيروس كورونا المستجد، يمنع البعض من الحصول على القسط الكافٍ من النوم، ومع استمرار الأرق، يصبح الجهاز المناعي أقل قدرة على مكافحة الفيروسات، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بعدوى كوفيد-19.

وهذا ما أكدته بريتاني ليموندا، دكتوراه في علم النفس العصبي بمستشفى لينوكس هيل في نيويورك، مشيرةً إلى أن النوم يرتبط بشكلٍ مباشر بالمناعة والاستجابة الفسيولوجية في الجسم، وعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، يضعف الجهاز المناعي، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات المختلفة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح للتغلب على الأرق، وفقًا لموقع "Health line".

1- الحفاظ على الروتين اليومي

الاستيقاظ في مواعيد العمل، وارتداء ملابس مختلفة عن ملابس النوم، وعدم مباشرة العمل وأنت مستلقي على السرير، كل هذه الأمور إذا أصبحت جزءًا أصيلًا من روتينك اليومي، سوف تشعر بأن الحياة تمر بشكل طبيعي دون أي اختلاف.

2- تجنب القيلولة

البقاء في المنزل منعزلًا يجعلك تغفو كثيرًا طوال اليوم، ما يؤثر على نومك المتواصل خلال ساعات الليل، لذا ينصح الأطباء لتجنب القيلولة، والالتزام بالاستيقاظ والنوم مبكرًا.

اقرأ أيضًا: لنومٍ هادئ.. 8 عادات خاطئة تجنبها قبل التوجه إلى سريرك

3- ممارسة الرياضة

وجدت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة النهار، من شأنه أن يحفز رغبة الإنسان على النوم ليلًا، كما يوصي مدربو اللياقة البدنية بممارسة الرياضة في شهر رمضان، خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، وتجنب ممارستها قبل ساعات النوم، لأن الرياضة في ذلك التوقيت تحفز المجهود البدني للجسم، ما يجعل النوم أكثر صعوبة.

4- عدم متابعة الأخبار قبل النوم

يشير أطباء الصحة النفسية إلى أن قراءة الأخبار المتعلقة بتفشي الوباء، يزيد من القلق، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالأرق، لذلك، احرص على تخصيص موعد محدد، لمتابعة آخر مستجدات الفيروس التاجي من المصادر الموثوقة، بشرط أن يكون قبل النوم بساعات كافية.

قد يهمك: يهدد بضعف المناعة.. كيف تحارب قلقك لمواجهة الكورونا؟

5- استبدال القهوة بالمشروبات العشبية

تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين، مثل المشروبات الغازية والمشروبات المنبهة، قد يؤدي إلى الإصابة بالأرق، خاصةً إذا تم تناولها قبل النوم مباشرة، لذلك يفضل استبدالها بالمشروبات العشبية المهدئة للأعصاب والتي تساعد على الاسترخاء.

6- الابتعاد عن الموبايل

يعتاد بعض الأشخاص على تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على هواتفهم المحمول قبل الخلود النوم، مع العلم أن هذه العادة تؤثر سلبًا على صحة العين والدماغ، ولذلك، يجب عدم استخدام الألواح الإلكترونية بشكل عام قبل ساعة من موعد النوم، لمساعدة الجسم في الحصول على قدر كافٍ من الراحة.

قد يهمك أيضًا: منها تصفح الهاتف قبل النوم.. 6 عادات خاطئة تسبب الشعور بالأرق

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية