كيف تتصرف مع غير الملتزمين بالتباعد الاجتماعي؟.. طبيب نفسي يوضح

07:07 م الأحد 24 مايو 2020
كيف تتصرف مع غير الملتزمين بالتباعد الاجتماعي؟.. طبيب نفسي يوضح

التباعد الاجتماعي

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

رغم حرص البعض على الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، هناك آخرون لا يعيرون اهتمامًا لذلك الأمر، حيث يصعب عليهم الالتزام بمسافة الـ6 أقدام، مما يعرض حياة الملتزمين للخطر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طريقة التعامل مع غير الملتزمين بتدابير التباعد الاجتماعي، وفقًا لموقع "WebMD".

قال الدكتور سيث جي جيليهان، دكتوراه في الطب النفسي السريري: "خرجت في نزهة مع زوجتي وأطفالي، وارتدينا الكمامات، وقمنا بمراعاة المبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية، ثم جاء شخص من الخلف يجري بلا كمامة، نفخ أنفاسه في الهواء المشترك بيننا، حيث كان يقرب من عائلتي بمسافة تتراوح من قدمين إلى ثلاثة أقدام".

وأضاف جيليهان: "عندها شعرت بالغضب لاحتمالية أن نتعرض للإصابة بفيروس كورونا بسبب ذلك الشخص، رغم التزامنا بالإجراءات الاحترازية، لحماية أنفسنا والآخرين".

اقرأ أيضًا: رغم خطورة كورونا.. لماذا لا يلتزم البعض بالتباعد الاجتماعي؟

وبسبب هذا الموقف، طالب الدكتور سيث من الأشخاص المتلزمين الذين يتعرضون لمثل هذه المواقف، أن يتبعوا النصائح التالية، لتقليل المخاطر المحتمل أن يتعرضوا لها.

وأبرز ما جاء بهذه النصائح:

1- لا تتناقش

قد تعتقد أن النقاش قد يغير من سلوك الآخرين، ويجعلهم أكثر التزامًا بالمسافات بينكما، إلا أن التعامل عن قرب ولوقت طويل مع شخص يحتمل أن يكون حاملًا للفيروس التاجي، قد يعرضك لمخاطر جسيمة.

ومحاولة تعديل السلوك، قد تخلق عنف داخلي لدى الشخص، ومن المتوقع أن يستهل حديثه بالصراخ، ما يُسهل من فرص الإصابة وانتقال العدوى إليك.

ولذلك توفر بعض المتاجر الكبرى أشخاص مسئولين عن المسافات بين الآخرين، وقد تشرف السلطات في بلدك على هذا الأمر، لذا توجه إلى المسئول في المكان وأبلغه بالمشكلة.

2- لا تحكم على أحد

حاول ألا تفرض أحكامًا مسبقة على الآخرين، للتقليل من حدة الغضب والضيق الذي قد يشعر به الشخص إذا اتهمته بأنه إنسان غير مسئول ويتعمد خرق الإجراءات الاحترازية، رغبة في إيذاء من حوله.

فعلى سبيل المثال، قد يعتقد شخص ما أنه لا بأس بالاقتراب منك إن كنتما ترتديان الكمامة، نظرًا لعدم معرفته بإرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، والتي تشدد على ضرورة الالتزام بمسافة 6 أقدام، حتى وإن كنا نرتدي أقنعة الوجه.

قد يهمك: هل تتعامل مع فيروس كورونا بإيجابية سامة؟.. اكتشف ذلك من سماتك الشخصية

3- عبر عن مشاعرك بذكاء

التعبير عن مشاعرك والأفكار التي تدور برأسك يساعدك على التصرف بإيجابية تجاه نفسك والآخرين، ولكن يجب التعبير عنها بهدوء وعقلانية، بالاعتماد على عبارات تجعل من حولك يتعاطفون معك، مثل "أنا قلق من انتقال العدوى إلى والدي"، بدلًا من توجيه الاتهامات التي تخلق حالة من الاحتقان والغصب وتجعل ردود فعل الأشخاص أكثر عدوانية، مثل "أنت أناني وغبي".

4- التزم حدودك

- تجنب الأماكن العامة على الأقل في أوقات الذروة.

- احرص على عدم التواجد بالممرات الضيقة التي تجعل المسافة بينك وبين الآخرين متقاربة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية