خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرجال والنساء.. أيهما أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الشتاء؟

12:45 ص الجمعة 31 ديسمبر 2021
الرجال والنساء.. أيهما أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الشتاء؟

اكتئاب الشتاء عند الرجال والنساء

لا يؤثر فصل الشتاء على الجسم من الناحية العضوية فقط، بل تتأثر الصحة النفسية أيضًا، حيث يعاني بعض الأشخاص من تقلب المزاج، الذي قد يتطور للإصابة بالاكتئاب.

وكشفت دراسة، أجراها باحثون من جامعة جلاسكو في المملكة المتحدة، أن الاضطراب العاطفي الموسمي SAD هو أكثر أنواع الاكتئاب انتشارًا في فصل الشتاء، حسبما نشر موقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: تعاني من اكتئاب الشتاء؟.. أطعمة صحية تحسن مزاجك

وعرّف الباحثون الاضطراب العاطفي الموسمي بأنه شكل من أشكال الاكتئاب، ينتشر مع تغير فصول السنة، مشيرين إلى أن نسبة الإصابة به في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ 5%.

وأضاف باحثو الدراسة أن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي تظهر على هيئة "انعداد القيمة وانخفاض الطاقة والتعب وفقدان الشغف تجاه الأنشطة الممتعة"، مؤكدين أن الإصابة به تكثر في فصلي الخريف والشتاء، وتتراجع بشكل ملحوظ في الصيف.

قد يهمك: إرشادات بسيطة تجنبك الاكتئاب في الشتاء

ولمعرفة المزيد حول كيفية اختلاف الاضطرابات العاطفية الموسمية حسب الجنس، أجرى مؤلف الدراسة، دانيال سميث، تحليلًا مقطعيًا لأكثر من 150 ألف بالغ، كانوا جزءًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات صحية لنصف مليون شخص في بريطانيا.

وخلص التحليل إلى أن النساء أكثر معاناة من الاضطراب العاطفي الموسمي مع تغير الفصول، بينما الرجال لم يسجل الباحثون أي أعراض للاكتئاب بينهم.

قد يهمك أيضًا: حالتك المزاجية سيئة في الشتاء؟.. نصائح سحرية للتخلص منها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية