أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الصحة العقلية والنفسية على القلب؟

04:58 م السبت 05 يونيو 2021
كيف تؤثر الصحة العقلية والنفسية على القلب؟

الصحة العقلية والقلب

كتبت- ندى سامي:

الصحة العقلية هي جزء مهم من الصحة العامة وتشير إلى الرفاهية العاطفية والنفسية والاجتماعية للشخص، تتضمن الصحة العقلية كيف نفكر ونشعر ونتصرف ونتخذ قراراتنا، يمكن أن تكون اضطرابات الصحة العقلية قصيرة أو طويلة الأمد ويمكن أن تتداخل مع مزاج الشخص وسلوكه وتفكيره وقدرته على التواصل مع الآخرين، أظهرت دراسات مختلفة تأثير الصدمات والاكتئاب والقلق والتوتر على الجسم، بما في ذلك الضغط على القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير الصحة العقلية والنفسية على القلب، وفقًا لـ "CDC"، "Health".

ما هي اضطرابات الصحة العقلية المرتبطة بأمراض القلب؟

تتضمن بعض اضطرابات الصحة العقلية الأكثر شيوعًا والمرتبطة بأمراض القلب أو عوامل الخطر ذات الصلة ما يلي:

  • اضطرابات المزاج:

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج ، مثل الاكتئاب الشديد أو الاضطراب ثنائي القطب، يجدون أن مزاجهم يؤثر على الصحة النفسية والعقلية كل يوم تقريبًا معظم اليوم.

- اضطرابات القلق:

يستجيب الناس لأشياء أو مواقف معينة بالخوف أو الرهبة أو الرعب، تشمل اضطرابات القلق القلق العام والقلق الاجتماعي واضطرابات الهلع والرهاب.

- اضطراب ما بعد الصدمة:

يمكن أن يعاني الأشخاص من اضطراب ما بعد الصدمة بعد خضوعهم لتجربة حياة مؤلمة مثل الحرب أو الكوارث الطبيعية أو أي حادث خطير آخر.

- الإجهاد المزمن:

يكون الناس في حالة من الإجهاد العاطفي غير المريح - مصحوبًا بتغيرات كيميائية حيوية وفسيولوجية وسلوكية يمكن التنبؤ بها - وهي حالة ثابتة وتستمر على مدى فترة طويلة من الزمن.

ما العلاقة بين اضطرابات الصحة النفسية وأمراض القلب؟

تُظهر مجموعة كبيرة ومتنامية من الأبحاث أن الصحة العقلية مرتبطة بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب قبل تشخيص اضطراب الصحة العقلية وأثناء العلاج، يمكن أن تنشأ هذه الآثار بشكل مباشر، من خلال المسارات البيولوجية، وبشكل غير مباشر من خلال السلوكيات الصحية المحفوفة بالمخاطر.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والتوتر وحتى اضطراب ما بعد الصدمة على مدى فترة طويلة من تأثيرات فسيولوجية معينة على الجسم، مثل زيادة تفاعل القلب، زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وانخفاض تدفق الدم إلى القلب، و ارتفاع مستويات الكورتيزول، يمكن أن تؤدي هذه التأثيرات الفسيولوجية إلى تراكم الكالسيوم في الشرايين، وأمراض التمثيل الغذائي، وأمراض القلب.

تشير الدلائل إلى أن اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة يمكن أن تتطور بعد أحداث القلب، بما في ذلك قصور القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، يمكن أن تحدث هذه الاضطرابات بعد مرض قلبي حاد من عوامل تشمل الألم، والخوف من الموت أو الإعاقة، والمشاكل المالية المرتبطة بالحدث.

تشير بعض الأبحاث إلى تأثير الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات الصحة العقلية على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ارتبط استخدام بعض الأدوية المضادة للذهان بالسمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري والنوبات القلبية والرجفان الأذيني والسكتة الدماغية والموت.

قد تزيد اضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب من فرصة تبني سلوكيات مثل التدخين أو نمط الحياة غير النشط أو الفشل في تناول الأدوية الموصوفة، هذا لأن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الصحة العقلية قد يكون لديهم استراتيجيات تأقلم صحية أقل للمواقف العصيبة، مما يجعل من الصعب عليهم اتخاذ خيارات نمط حياة صحي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أمراض القلب والصحة العقلية، تشمل المسارات الفسيولوجية المحتملة الألم، والخوف، وزيادة تفاعل القلب، وانخفاض تدفق الدم إلى القلب، وزيادة الكورتيزول، تشمل المسارات السلوكية المحتملة عدم الالتزام بالأدوية والتدخين وقلة النشاط البدني.

الأشخاص الأكثر تعرضًا لأمراض القلب من اضطرابات الصحة العقلية

تظهر مجموعات محددة معدلات أعلى من أمراض القلب نتيجة لاضطرابات الصحة العقلية الموجودة مسبقًا:

-قدامى المحاربين:

وجدت الدراسات أن المحاربين القدامى أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك أساسًا إلى اضطراب ما بعد الصدمة نتيجة القتال.

- النساء:

وجدت الدراسات التي ركزت حصريًا على النساء أن اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب قد يكون لهما آثار ضارة على الصحة الجسدية، لا سيما مع زيادة خطر الإصابة بالأمراض والوفيات المرتبطة بأمراض القلب التاجية.

اقرأ أيضًا: خبراء: نوبات الخوف الشديد قد تنذر بالتعرض لنوبة قلبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية