أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تدل على قلة الثقة بالنفس

03:08 م الإثنين 31 أكتوبر 2022
5 علامات تدل على قلة الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

كتبت - ياسمين الصاوي:

عادة ما يشعر الشخص الذي يعاني من ضعف الثقة بالنفس بعدم محبة الآخرين له والخوف من ارتكاب أي أخطاء مع زيادة الأصوات داخل رأسه التي تخبره بأنه لا يستحق شيئًا وعليه الانعزال فقط.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، بعض العلامات التي تدل على ضعف الثقة بالنفس، حسبما نشر موقع "WebMD".

1- الحساسية للنقد

إذا كان الشخص يعاني من قلة الثقة بالنفس، فربما يصبح أكثر حساسية للنقد، لأن هذا يعزز فكرة وجود عيوب بالشخص، ويظن أنه غير قادر على فعل أي شيء بشكل صحيح.

2- الانسحاب الاجتماعي

في الغالب يرفض هذا الشخص الدعوات لحضور مناسبة معينة أو مقابلة الأصدقاء أو يلغي مواعيده في اللحظة الأخيرة، حيث يشعر بعدم الرغبة في التحدث عن حياته حتى لا يزداد شعوره بالاكتئاب والقلق اللذين يعاني منهما بالفعل.

3- العدوانية

يلجأ الشخص الذي يعاني من ضعف الثقة بالنفس إلى الهجوم أو العدوانية تجاه الآخرين كوسيلة دفاع عن نفسه إذا شعر أنه على وشك التعرض للانتقاد.

اقرأ أيضًا: دراسة: ممارسة الركض تجلب السعادة وتزيد الثقة بالنفس

4- الانشغال المفرط بالمشكلات الشخصية

يشعر هذا الشخص دائمًا بالقلق المستمر بشأن مشاكله الشخصية، ويجد صعوبة في الشعور بالآخرين أو التعاطف معهم أو مساعدتهم لأنه مشغول بما يشعر به فقط.

5- الأعراض البدنية

تبين أن الشخص الذي يشكو من ضعف الثقة بالنفس يعاني من مشكلات صحية عقلية وجسدية مثل الاكتئاب والقلق وفقدان الشهية، يمكن أن يدفعه الأمر أيضًا إلى اتباع عادات غير صحية مثل التدخين أو تعاطي الكحول أو المخدرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية