أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر السعادة على الجسم؟

07:54 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022
كيف تؤثر السعادة على الجسم؟

السعادة

كتب - كريم حسن:

من المعروف أن الشخص عند شعوره بالسعادة يكون في أفضل حالاته المزاجية، لكنها تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على الجسم من الناحية الفسيولوجية.

اقرأ أيضًا: 10 طرق بسيطة تزيد شعورك بالسعادة

تأثير السعادة على الجسم

أظهر تحليل تلوي لـ15 دراسة أجريت لمعرفة العلاقة بين الصحة العقلية والجسدية، أن الأشخاص المتفائلين والسعداء أقل عرضة للإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، وكذلك الوفاة، بحسب جمعية القلب الأمريكية.

وفي مراجعة منشورة في "JAMA Network Open" عام 2019، توصلت الباحثون لنتائج مماثلة، حيث وجدوا أن السعادة والتفاؤل يلعبان دورًا كبيرًا في الوقاية من الأمراض.

ويرجع السبب إلى التأثيرات الإيجابية التي تفعلها السعادة بالجسم، حيث تساعد على ضبط ضغط الدم وتقليل نسبة الدهون في الجسم، مما يوفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

شاهد: 8 أطعمة تساعد على الشعور بالسعادة (فيديوجرافيك)

علاوة على ذلك، قلما يعاني الأشخاص السعداء من الأرق، لأن هرموني الدوبامين والسيروتونين اللذين يفرزهما المخ عند الشعور بالسعادة يساعدان على النوم العميق.

وتساهم السعادة أيضًا في الحفاظ وزن الجسم، لأنها تجعل الإنسان أكثر رغبة في تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية، كما تقلل من شعوره بالجوع العاطفي المرتبط بالتوتر، وفقًا لموقع "Northwestern Medicine".

قد يهمك: جسدية ونفسية واجتماعية- فوائد متعددة يقدمها الضحك لصحتك

ونقلًا عن مجلة "The Time" الأمريكية، تقدم السعادة فوائد أخرى للجسم، وتشمل:

- تقوية الجهاز المناعي.

- الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.

- تسريع التئام الجروح.

- الحد من التوتر والقلق.

- إطالة العمر.

قد يهمك أيضًال: كيف تعتني بصحتك العقلية والنفسية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية