خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تعتني بصحتك العقلية والنفسية؟

04:39 م الخميس 14 يوليه 2022
كيف تعتني بصحتك العقلية والنفسية؟

الصحة العقلية

كتبت - هدى عبد الناصر:

الصحة العقلية شأنها شأن الصحة الجسدية، حيث تتعرض أيضًا للإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك يجب اتباع نمط حياة صحي، لتعزيزها وحمايتها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" عادات يومية لتحسين الصحة العقلية، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: هل أنت مريض نفسي؟- 10 علامات تكشف لك ذلك

نصائح يومية لتحسين الصحة العقلية

1- النوم الجيد

أظهرت بعض الدراسات، أن الأشخاص الذين ينامون 6 ساعات أو أقل أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية، مقارنة بالذين يحصلون قسط أكبر من ذلك.

ولضمان النوم بشكل جيد، يجب التوقف عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين قبل النوم بثلاث ساعات، مع ضرورة أن تكون الغرفة مظلمة وهادئة ودرجة حرارتها جيدة.

قد يهمك: أجب عليها الآن- 5 أسئلة تكشف إصابتك بالاكتئاب

2- تقليل استعمال السوشيال ميديا

ثبت أن استعمال مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق، ومن ثم الإصابة بالاكتئاب، لذلك ينبغي تقليل عدد ساعات تصفحها قدر الإمكان وإبعاد الهاتف المحمول عن السرير أثناء النوم.

قد يهمك أيضًا: لمدة أسبوع- ماذا يحدث لعقلك عند تجنب مواقع التواصل الاجتماعي؟

3- تعزيز العلاقات مع الآخرين

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن العلاقات القوية بين الأشخاص لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية، إذ تساعد على تخفيف الشعور بالوحدة وتوفير الدعم المعنوي والعاطفي.

اقرأ أيضًا: نصائح ضرورية للتخلص من الشعور بالوحدة

4- ممارسة الرياضة

لا بد من تخصيص وقت ثابت على مدار اليوم لممارسة التمارين الرياضية، لأنها تجعل الصحة العقلية أكثر استقرارًا، بفضل قدرتها على تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية والمساعدة على النوم وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الرياضة، يفضل ممارستها لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

قد يهمك: هل يؤثر الإفراط في التمارين الرياضية على صحتك العقلية؟

5- التغذية الجيدة

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في تعزيز الصحة العقلية، حيث تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لتحسين المزاج والسيطرة على الضغط العصبي.

وهناك أطعمة يمكن الاعتماد عليها، للحفاظ على الصحة العقلية، مثل التوت والموز والفول والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية، في المقابل، من الضروري الابتعاد عن السكريات وعدم الإفراط في الكافيين.

وتناول الطعام الصحي وحده لا يكفي لتجنب الإصابة بالاضطرابات النفسية، حيث يراعى أيضًا شرب كمية وفيرة من السوائل الصحية، مثل الماء والعصائر الطبيعية، لأن جفاف الجسم يؤثر سلبًا على الصحة العقلية.

قد يهمك أيضًا: 6 أطعمة مضادة للاكتئاب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية