أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومها العالمي- جمال شعبان يكشف منيو السعادة لمرضى الاكتئاب

05:55 م الأحد 20 مارس 2022
في يومها العالمي- جمال شعبان يكشف منيو السعادة لمرضى الاكتئاب

الدكتور جمال شعبان

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحت شعار "إعادة البناء بشكل أكثر سعادة"، يحتفل العالم اليوم الأحد، باليوم العالمي للسعادة، الذي يأتي في العشرين من مارس كل عام، للتوعية بكيفية التغلب على التقلبات المزاجية ومنعها من التأثير على الصحة النفسية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على الشعور بالسعادة ومكافحة الاكتئاب، وفقًا للدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب.

أطعمة للشعور بالسعادة ومقاومة الاكتئاب

1- الشوكولاتة

تلعب الشوكولاتة دورًا كبيرًا في مكافحة الاكتئاب، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تساعد على الشعور بالراحة والهدوء والسعادة، عن طريق تحفيز المخ على إفراز المزيد من هرمون السيروتونين المحسن للمزاج.

اقرأ أيضًا: تعاني من الاكتئاب؟.. تناول هذه الأطعمة يوميًا

2- الأسماك

أظهرت بعض الأبحاث، أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار أكثر سعادة من غيرهم، ربما لكثرة تناولهم للأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3، المعروفة بقدرتها على تهدئة الأعصاب.

وكشفت دراسات أخرى، أن زيت السمك يعادل فعالية عقار Prozac المستخدم لعلاج الاكتئاب.

3- السبانخ

من الخضراوات الورقية المقاومة للاكتئاب، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يساهم بدوره في تحسين المزاج وتخفيف الشعور بالتوتر والقلق.

قد يهمك: لمرضى الاكتئاب.. 6 نصائح قد تساعد على تخفيف أعراضه

4- الطماطم

ثبت أن مركب الليكوبين الموجود بوفرة في الطماطم له خصائص مضادة للاكتئاب، فضلًا عن قدرته الفعالة على منع تراكم المركبات الالتهابية في الدماغية.

علاوة على ذلك، تحتوي الطماطم على عناصر غذائية أخرى محسنة للمزاج، مثل حمض الفوليك والحديد والماغنسيوم.

5- البنجر

مصدر غني بفيتامين ب المركب، المعروف بدوره الفعال في تحسين المزاج وتقوية الذاكرة وتعزيز قدرتها على معالجة المعلومات، كما يحتوي على Betaine، وهو مركب يستعمله المخ لمحاربة الاكتئاب بشكل طبيعي.

قد يهمك أيضًا: فوائد الكركم للصحة النفسية.. هل يساعد في علاج الاكتئاب؟

6- الفلفل الحار

يتميز الفلفل الحار باحتوائه على مادة capsaicin، المسئولة عن مذاقه اللاذع، بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي تقدمها للجسم على الصعيدين العضوي والنفسي، أبرزها:

- إذابة الدهون.

- تحفيز المخ على إنتاج مركبات Endorphins، التي تعمل على تهدئة الأعصاب.

7- الثوم

يحتوي الثوم على كمية كبيرة من معدن الكروم، الذي يعمل على إنتاج هرمون السيروتونين، مما يساعد على الشعور بالسعادة عند الانتظام في تناوله.

اقرأ أيضًا: 8 مكملات غذائية وعشبية ومعادن تحارب الاكتئاب

8- العسل

على عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يحتوي العسل على مواد تجعل الحالة المزاجية أكثر استقرارًا، مثل فيتامين ب المركب وحمض الفوليك والحديد والمنجنيز.

9- الكرز

من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، يطلق عليه الأطباء في الغرب اسم "الإسبرين الطبيعي"، لأنه يغمر من يتناوله بالسعادة والاسترخاء.

10- الموز

يعتبر الموز من الفواكه الضرورية لمرضى الاكتئاب، لأنه يشجع المخ على إفراز هرمون السيروتونين، كما يحتوي على مركب كيميائي طبيعي يزيد الثقة بالنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية