خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الاكتئاب؟.. تناول هذه الأطعمة يوميًا

08:44 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021
تعاني من الاكتئاب؟.. تناول هذه الأطعمة يوميًا

مضادات الاكتئاب

كتبت - هدى عبد الناصر:

يحتاج مرضى الاكتئاب والأشخاص الذين يتعرضون باستمرار لتقلبات مزاجية حادة إلى اتباع نظام غذائي صحي، لتقليل الشعور بالتوتر والقلق والحزن.

اقرأ أيضًا: 9 خرافات شائعة حول الاكتئاب.. توقف عن تصديقها

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة المضادة للاكتئاب، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

قد يهمك: حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

مضادات الاكتئاب الطبيعية

1- الخضراوات الورقية الداكنة

تعتبر الخضراوات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والجرجير، من الأطعمة الفعالة في مكافحة الاكتئاب، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية خلايا المخ من خطر الالتهاب والتليف، بفضل قدرتها على تثبيط نشاط الشوارد الحرة في الجسم.

وتتميز الخضراوات الورقية الداكنة أيضًا باحتوائها على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يجعله قادرًا على إفراز الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج بشكل متوازن.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث عند إهمال علاج الاكتئاب؟

2- عين الجمل

يلعب عين الجمل دورًا كبيرًا في مكافحة الاكتئاب وتقليل فرص الإصابة به، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على مقاومة التقلبات المزاجية وتعزيز صحة المخ.

قد يهمك أيضًا: متى يحتاج مريض الاكتئاب إلى تغيير العلاج؟.. 5 علامات تكشف له ذلك

3- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة جيدة من الدهون الصحية التي يحتاجها المخ، للحفاظ على استقرار الصحة العقلية والنفسية، وهذا ما يجعله من الأطعمة القادرة على مكافحة الاكتئاب.

4- التوت

يعد التوت من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة المخ، وينصح بتناوله يوميًا على الإفطار، للوقاية من الاكتئاب بشكل أكثر فعالية.

قد يهمك: لمرضى الاكتئاب.. 6 نصائح قد تساعد على تخفيف أعراضه

5- المشروم

يعادل المشروم فعالية مضادات الاكتئاب، ويعتقد بعض الأطباء النفسيين أنه قد يتخطاها، لأنه يحتوي على سيلوسيبين، وهي مادة كيميائية تجعل المزاج أكثر استقرارًا، وأظهرت عدد من الدراسات، أنها قادرة على علاج الاكتئاب نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: خفيفة ومؤقتة.. 5 آثار جانبية لمضادات الاكتئاب

6- الطماطم

ينصح بإدراج الطماطم في قائمة الخضراوات التي يتم تناولها يوميًا، لاحتوائها على حمض الفوليك، الذي يرتبط نقصه في الجسم بارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للصحة النفسية.. هل يساعد في علاج الاكتئاب؟

ملحوظة هامة

تناول هذه الأطعمة لا يعني أن تتوقف نهائيًا عن تلقي مضادات الاكتئاب في حالة الإصابة به، بل يراعى استشارة الطبيب المعالج في هذا القرار، قبل الإقدام عليه.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية