خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الذكور والإناث- أيهما يعاني أكثر عند الإصابة باضطراب فرط الحركة؟

04:48 م الخميس 24 مارس 2022
الذكور والإناث- أيهما يعاني أكثر عند الإصابة باضطراب فرط الحركة؟

اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة

كتبت - ندى سامي:

يعتقد بعض الأشخاص أن الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تقتصر على الرجال فقط، وهذا غير صحيح، لأنه يصيب النساء أيضًا، ولكن يختلف تأثير الأعراض بين الذكور والإناث.

اقرأ أيضًا: 5 معتقدات خاطئة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الفرق بين اضطراب الحركة وتشتت الانتباه عند الرجال والنساء، وفقًا لموقع "Very well mind".

قد يهمك: طفلِك يعاني من فرط الحركة؟.. 5 طرق طبيعية فعالة في علاجه

الفرق بين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الرجال والنساء

1- التشخيص

عادةً ما يُنظر إلى أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند النساء على أنها طباع وسمات شخصية وليست مشكلة تستدعي العلاج، ويرجع ذلك إلى قلة عدد الإناث المصابات بهذا المرض النفسي مقارنة بالرجال.

هناك سبب آخر قلما يعرفه البعض، هو أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يصعب تشخيصه عند النساء، لأن الأعراض تكون لديهن غير واضحة على عكس الذكور.

قد يهمك أيضًا: نقص الانتباه وفرط الحركة.. 13 علامة تكشف إصابة طفلِك بالاضطراب المزدوج

2- الأعراض

يعاني الرجال والنساء من أعراض متشابهة عند الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن يكمن الاختلاف في كيفية تأثيرها على كل نوع، كما هو موضح فيما يلي:

نقص الانتباه

نقص الانتباه عند الفتاة المصابة بهذا الاضطراب يجعلها أكثر تركيزها على أداء الأنشطة المفضلة لديها، حيث تبذل قصارى جهدها عند القيام بها، لإبقاء نفسها في حالة من الاستمتاع، خاصةً في الأوقات التي تشعر فيها بالضجر، ما يجعل الآباء يستبعدون احتمالية أن تكون مريضة.

بينما الذكور، يواجهون صعوبة كبيرة في الحفاظ على التركيز أثناء القيام بالأنشطة المختلفة، ويدفعهم الملل الذي يسيطر عليهم في كثير من الأحيان إلى ترك المهمة دون إتمامها والبحث عن غيرها.

اقرأ أيضًا: فرط الحركة وتشتت الانتباه.. هل هذا الاضطراب وراثي؟

فرط الحركة

فرط الحركة عند الفتيات يجعلهن في نظر الآخرين يتسمن بالسمات الذكورية، ما يجعل بعض الآباء يفسرون هذا الأمر بشكل خاطئ، ومن ثم تقليل فرص حصولهن على العلاج المطلوب.

في المقابل، يرى الكثيرون أن كثرة الحركة عند الرجال ليست علامة تحذيرية على معاناتهم من أي مرض، خاصةً أن الذكور بطبيعتهم محبون للنشاط.

صعوبة السيطرة على الاندفاع

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يجعل المريض -بغض النظر عن نوعه- مندفعًا في الكلام ويقاطع الآخرين ويتحدث بشكل مفرط ويتطرق لأكثر من موضوع في آنٍ واحد، إلا أن النساء يكن أكثر حساسية من الرجال.

قد يهمك: اضطراب فرط الحركة يصيب الكبار أيضا.. أسبابه وطرق التعامل معه

أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الإناث

على عكس الرجال، غالبًا لا تظهر أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على جميع النساء، وظهور عرض أو اثنين لا يعني أن الفتاة مريضة، ولكن إذا عانت من المشكلات التالية في نفس الوقت، يجب استشارة الطبيب المختص:

- كثرة البكاء.

- أحلام اليقظة.

- عدم التركيز.

- كثرة الكلام والحديث غير المنتظم.

- النسيان.

- شدة الحساسية للضوضاء والأقمشة.

- فرط النشاط.

- ردود فعل عاطفية مبالغ فيها.

- صعوبة في إنجاز المهام.

- الغضب غير المبرر.

- عدم القدرة على التحصيل الدراسي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية