أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هرمون الإستروجين- كيف يؤثر على الصحة النفسية للنساء؟

05:29 م السبت 14 مايو 2022
هرمون الإستروجين- كيف يؤثر على الصحة النفسية للنساء؟

تأثير هرمون الإستروجين

كتبت- ندى سامي:

هرمون الاستروجين مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة النفسية للمرأة، إذ يؤثر الاكتئاب والقلق على النساء في سنوات إنتاج هرمون الاستروجين أكثر من الرجال أو النساء بعد سن اليأس، يرتبط الإستروجين أيضًا باضطرابات المزاج التي تحدث فقط عند النساء مثل متلازمة ما قبل الحيض، واكتئاب ما بعد الولادة .

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير هرمون الاستروجين على الحالة النفسية للمرأة، وفقًا لـ "Web md".

منذ سن البلوغ يبدأ مبيض المرأة بإفراز هرمون الاستروجين بالتنسيق مع كل دورة شهرية، في منتصف الدورة ترتفع المستويات فجأة مما يؤدي إلى إطلاق البويضات ثم تنخفض ثانية خلال الفترة المتبقية من الشهر.

ترتفع مستويات هرمون الاستروجين وتنخفض تدريجيًا، تختلف المستويات الطبيعية أيضًا بشكل كبير، هناك اختلافات كبيرة نموذجية في المرأة في أيام مختلفة أو بين امرأتين في نفس اليوم من دوراتهم.

يعمل الإستروجين في كل مكان في الجسم بما في ذلك أجزاء الدماغ التي تتحكم في المشاعر، تتضمن بعض تأثيرات الإستروجين ما يلي:

زيادة السيروتونين وعدد مستقبلات السيروتونين في المخ.

- تعديل إنتاج وتأثيرات الإندورفين وهو مادة كيميائية تفرز من الغدة النخامية تؤثر على الحالة المزاجية

- حماية الأعصاب من التلف وربما تحفيز نمو الأعصاب.

الاستروجين ومتلازمة ما قبل الحيض

ما يصل إلى 90٪ من النساء يعانين من أعراض مزعجة قبل الدورة الشهرية، إذا كانت الأعراض شديدة بشكل موثوق بما يكفي للتدخل في نوعية الحياة يتم تعريفها على أنها متلازمة ما قبل الحيض PMS والتي تتميز بما يلي:

- تحدث الأعراض الجسدية والعاطفية بشكل موثوق قبل عدة أيام متتالية من الحيض.

- تختفي الأعراض بعد انتهاء فترة ولا تحدث في أوقات أخرى.

- تسبب الأعراض صعوبة ممارسة روتين الحياة في العمل والدراسة والعلاقات.

يُعد الانتفاخ وتورم الذراعين أو الساقين وألم الثدي من الأعراض الجسدية المعتادة، قد يكون هناك شعور بالعاطفة المفرطة أو المعاناة من الاكتئاب أو الغضب أو الانفعال أو القلق والانسحاب الاجتماعي، ما يصل إلى 20٪ إلى 40٪ من النساء قد يصبن بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية في مرحلة ما من الحياة.

  • الاستروجين والاضطراب السابق للحيض

كما هو الحال مع المتلازمة السابقة للحيض فإن النساء المصابات بالاضطراب المزعج السابق للحيض، يصبن بانتظام بأعراض مزاجية سلبية قبل الدورة الشهرية، يعتبر بعض الخبراء أن الاضطراب المزعج السابق للحيض هو شكل حاد من أشكال المتلازمة السابقة للحيض.

في PMDD تكون أعراض المزاج أكثر حدة وغالبًا ما تطغى على الأعراض الجسدية، الاضطرابات العاطفية كبيرة بما يكفي للتسبب في مشاكل في الحياة اليومية/ من 3٪ إلى 9٪ من النساء يعانين من اضطراب ما قبل الطمث المزعج.

  • الإستروجين والاكتئاب بعد الولادة

تعتبر الإصابة بمرض "الكآبة" بعد الولادة أمرًا شائعًا جدًا لدرجة أنه يعتبر أمرًا طبيعيًا.ومع ذلك ، فإن 10٪ إلى 25٪ من النساء يعانين من اكتئاب شديد خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة قد يرجع ذلك للانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين بعد الولادة ولكن لا يعد السبب الوحيد للتعرض لاكتئاب ما بعد الولادة، وتعتبر العقاقير التي تحتوي على الاستروجين علاج مناسب للكثير من الأمهات.

  • الإستروجين وانقطاع الطمث

في الأشهر أو السنوات التي تسبق انقطاع الطمث تكون مستويات هرمون الاستروجين غير منتظمة ولا يمكن التنبؤ بها، خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث يعاني ما يصل إلى 10٪ من النساء من الاكتئاب الذي قد يكون ناتجًا عن مستويات هرمون الاستروجين غير المستقرة.

عند انقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين إلى مستويات منخفضة جدًا وتناول الإستروجين عن طريق الفم لا يحسن الاكتئاب لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية