خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين القولون العصبي واضطرابات الأكل؟

09:53 م الأربعاء 18 مايو 2022
ما العلاقة بين القولون العصبي واضطرابات الأكل؟

ألم البطن بعد الأكل

تؤثر متلازمة القولون العصبي سلبًا على شهية المصابين بها، حيث تجعلهم يعانون من اضطرابات في الأكل، تؤدي إلى تفاقم الأعراض لديهم أو إصابتهم بمشكلات أخرى.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" العلاقة بين القولون العصبي واضطرابات الأكل، وفقًا لمجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد "Gastroenterologyandhepatology"

العلاقة بين القولون العصبي واضطرابات الأكل

أظهرت بعض الدراسات، أن مرضى اضطرابات الأكل أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي عامةً ومتلازمة القولون العصبي بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: اضطرابات الأكل- الأسباب والأعراض والعلاج

وكشفت دراسات أخرى، أن 90% أو أكثر من مرضى فقدان الشهية والشره العصبي يعانون من أعراض القولون العصبي، ويرجح الباحثون أن يكون السبب ناتجًا عن سوء التغذية أو نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم أو التناوب بين الإفراط في الطعام والتقيؤ بعد الوجبات.

وتتمثل أعراض القولون العصبي فيما يلي:

- ألم البطن.

- الإسهال.

- الإمساك.

- إسهال وإمساك بالتناوب.

- زيادة الغازات.

قد يهمك: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

ويمكن أن تؤدي المشكلات النفسية المصاحبة لاضطرابات الأكل، مثل الاكتئاب والوسواس القهري والقلق، إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، قد تتطور في بعض الأحيان للإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

والإصابة بمتلازمة القولون في ظل المعاناة من فقدان الشهية العصبي أو اضطراب تقييد تناول الطعام قد تزيد الأمر سوءًا، حيث يصبح المريض أكثر تخوفًا من تناول الأطعمة، خاصةً المأكولات التي تسبب الاضطرابات الهضمية.

قد يهمك أيضًا: أسباب الإسهال مع فقدان الشهية.. متى يستدعي استشارة الطبيب؟

هل القولون العصبي يسبب اضطرابات الأكل؟

يلاحظ معظم المصابين بمتلازمة القولون العصبي أن الأعراض تزداد حدة عند تناول الطعام، لذلك يضطرون إلى تخطي بعض الوجبات على مدار اليوم، للشعور بالراحة.

وبعد فترة من التوقف عن تناول الطعام أو تقليل الكميات المستهلكة منه، تتأثر الشهية عند مرضى القولون العصبي، حيث تنخفض بشكل ملحوظ.

ويعتبر الانقطاع عن الأكل أو الابتعاد عن أطعمة محددة من العادات الغذائية الشائعة لدى مرضى فقدان الشهية العصبي والمصابين باضطراب تقييد تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون.. 5 أشياء يجب التوقف عنها نهائيًا

نصائح لمرضى القولون العصبي المصابين باضطرابات الأكل

ينبغي على مرضى اضطرابات الأكل الذين أصيبوا بمتلازمة القولون العصبي جراء العادات الغذائية الخاطئة مراجعة أخصائي الصحة النفسية، للحصول على العلاج المناسب.

قد يهمك: متى يستدعي القولون العصبي اللجوء إلى الطبيب النفسي؟

بينما مرضى القولون العصبي الذي يتوقفون عن تناول الطعام، لتجنب الأعراض، يجب أن يكونوا على دراية أن تخطي الوجبات ليس الحل الأمثل لحالتهم الصحية، بل على العكس، قد يعرضهم ذلك للإصابة بمشكلات أكثر خطورة، مثل الأنيميا والنحافة.

لذلك عليهم الاستفسار من الطبيب المعالج عن الأطعمة المناسبة لهم، لتضمينها في وجباتهم اليومية، ومعرفة المأكولات التي تثير الأعراض، للابتعاد عنها تمامًا.

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية