خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير الحزن والاكتئاب على القلب- هل يختلف بين الرجال والنساء؟

01:24 م الأربعاء 07 سبتمبر 2022
تأثير الحزن والاكتئاب على القلب- هل يختلف بين الرجال والنساء؟

الشعور بالحزن

كتب - كريم حسن:

من المعروف أن آثار الشعور بالحزن أو المعاناة من الاكتئاب لا تتوقف عند مجرد الشعور النفسي السئ فقط، حيث ترتبط تلك المشكلات النفسية بزيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات المرتبطة بصحة القلب.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الشعور بالحزن والمعاناة من على صحة القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Heart".

العلاقة بين الحزن والاكتئاب وأمراض القلب

عندما يعاني الشخص من الحزن أو الاكتئاب أو القلق أو التوتر، يرتفع معدل ضربات القلب ومعدل ضغط الدم، ما يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم إلى القلب، وينتج الجسم مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول، المسؤول عن الشعور بالتوتر.

وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه التأثيرات إلى الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك قصور القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وعندما يكون الشخص متوترًا أو قلقًا أو مكتئبًا، فقد يشعر بالإرهاق، لذا يكون غير قادر على اتخاذ خيارات نمط حياة صحي، وقد يكونون أكثر عرضة للتدخين بشكل أكبر، وعدم ممارسة النشاط البدني،إلى جانب قلة النوم أو كثرته، وإهمال تناول الأدوية، وبمرور الوقت، يمكن أن تزيد هذه السلوكيات غير الصحية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: تشعر بالحزن دون سبب؟- إليك التفسير

هل يختلف تأثير الحزن والاكتئاب على النساء عن الرجال؟

على الرغم من أن التأثير المباشر للشعور بالحزن أو المعاناة من الاكتئاب على القلب لا يختلف كثيرًا بين الرجال والنساء، إلا أن النساء يعتبرن أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القلوب المنكسرة، نظرًا لطبيعتهن التي تختلف عن الرجال من حيث حساسية المشاعر والتأثر بها.

كيف تحافظ على صحة قلبك عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب؟

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو التوتر أو القلق ، فيمكن أن يساعدك اتباع 3 خطوات رئيسية تشمل ما يلي:

1- تحديد سبب الاكتئاب أو الحزن أو التوتر، ومحاولة علاج الأمر، وإذا استمرت المعاناة من نفس الشعور لمدة أسبوعين أو أكثر، يجب استشارة الطبيب المختص.

2- اتباع نمط حياة صحي، يشمل مجموعة من العادات المفيدة، مثل البدء في ممارسة الرياضة بشكل تدريجي، كالمشي لمدة 30 دقيقة في اليوم، وهو ما يساعد على تحسين صحة القلب، والحالة المزاجية أيضًا، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي.

3- تغيير العادات الخاطئة الخاصة بنمط الحياة والنظام الغذائي بشكل تدريجي.

قد يهمك: تعاني من صدمة نفسية؟- نصائح فعالة للتغلب عليها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية