أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فئات معرضة للاكتئاب المقاوم للعلاج- هكذا يمكن التعامل معه

12:04 م الثلاثاء 31 يناير 2023
5 فئات معرضة للاكتئاب المقاوم للعلاج- هكذا يمكن التعامل معه

الاكتئاب المقاوم للعلاج

كتبت - ندى سامي

يمر البعض بنوبات اكتئاب عابرة، نتيجة التعرض للضغوطات المختلفة أو تراكم الكثير من المشكلات التي لم يتم التعامل معها، وربما يحدث نتيجة الإصابة بأي اضطراب نفسي آخر، كالقلق أو فقدان الشهية العصبي، وقد ينصرف الاكتئاب بمجرد الخضوع لجلسات العلاج النفسي، بينما قد يحتاج البعض للأدوية، في حين يعاني آخرون من فشل في علاج الاكتئاب، وهو ما يعرف بالاكتئاب المقاوم للعلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب الإصابة بالاكتئاب المقاوم للعلاج، وكيفية السيطرة عليه.

ما أسباب الإصابة بالاكتئاب المقاوم للعلاج؟

تقول الدكتورة ليلى رجب، استشاري الصحة النفسية، إنه لا يوجد تعريف واضح للاكتئاب المقاوم للعلاج في الدليل التشخيصي والإحصائي للطب النفسي، ولكن ذلك المصطلح بشكل عام يشير إلى تجربة أكثر من طريقة لعلاج الاكتئاب دون تحقيق أي نتيجة أو تقدم في حالة المصاب.

وتشير إلى أنه لا يوجد سبب واضح للإصابة بالاكتئاب المقلاوم للعلاج، ولكن هناك بعض الفئات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المقاوم للعلاج حددتهم فيما يلي:

- من يصاب بالاكتئاب في الطفولة.

- من لديه تاريخ عائلي وراثي مع الاكتئاب.

- من يعاني من تجربة سيئة في رحلة علاج الاكتئاب.

- من يصاب بنوبات متكررة من الاكتئاب.

- من يعاني من الهشاشة النفسية، نتيجة عوامل بيئية وبيولوجية ووراثية.

وأشارت إحدى الدراسات، إلى أنه لا تعطي أدوية علاج الاكتئاب نتائج لدى ما يصل إلى ثلثي المصابين، ولا يساعدهم أول مضاد للاكتئاب يجربونه، وما يصل إلى الثلث لا يستجيب لعدة محاولات للعلاج، وفقًا لـ "CDC".

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الحزن والاكتئاب على أمعائك؟

أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج

تقول رجب، إن أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج لا تختلف عن أعراض الاكتئاب بشكل عام، والذي تختلف حدته من شخص لآخر، ولكن هناك بعض السمات التي يجب توافرها قبل تشخيص المريض بالاكتئاب المقاوم للعلاج، والتي تتمثل فيما يلي:

- الشخص يمر بفترة تحسن بسيطة جدًا ثم سرعان ما تستمر أعراض الاكتئاب.

- لا يستطيع الشخص التعامل مع الأعراض الجانبية للأدوية.

- تجربة أكثر من نوع من أدوية الاكتئاب، تحت إشراف طبيب مختص دون الحصول على نتيجة ملحوظة.

- تجربة أكثر من نمط من أنماط العلاج النفسي مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الكلامي وغيرهم من أنماط العلاج النفسي التي تستهدف التركيز على أفكار ومشاعر الشخص وكيفية التعامل معها وإدارتها بشكل صحي.

كيف يمكن التعامل مع الاكتئاب المقاوم للعلاج؟

توضح استشاري الصحة النفسية، أنه الاكتئاب المقاوم للعلاج لا يعني أن الشخص لن يتعافى من الاكتئاب، فمن الممكن الوصول لمرحلة الشفاء بمجرد الحصول على الطريقة الملائمة، والتي تناسب الشخص أكثر للعلاج، ويتوقف الأمر على شيء واحد فقط، وهو رغبة المريض وإرادته في التخلص من الاكتئاب والعلاج.

توضح أن التعامل مع تلك المشكلة يتوقف على حالة المريض والأعراض التي يعاني منها والبيئة المحيطة بها، ولكن بشكل عام حددت عدد من النصائح التي قد تساعد في تخفيف حدة الاكتئاب، وتتمثل فيما يلي:

- اختيار المعالج الأنسب عن طريق البحث الجيد واستشارة أكثر من شخص للحصول على الطبيب المناسب.

- التخلي عن الإحباط والتحلي بالصبر، فدائمًا ما يوجد حل حتى لو طالت مدة العلاج.

- المحيطون بالمريض أبرز العوامل المؤثرة في مسيرة العلاج، لذا يجب على المريض مصارحة أهله بالوضع النفسي والصحي له أو ترك الأمر للطبيب لتحقيق أفضل النتائج.

- التعرف على تجارب الغير ومشكلاتهم ومشاركاتهم قد يساعد في تخفيف وطأة الاكتئاب، ويمكن تحقيق ذلك من خلال جلسات العلاج الجماعي.

- تجربة أنماط جديدة من العلاج عن طريق العلاج بالكتابة أو الدراما وغيرهم من الأساليب المتطورة والتي قد تعطي نتائج إيجابية مع البعض.

قد يهمك: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية