أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنميل الجسم عند الغضب- أمر طبيعي أم مؤشر خطر؟

07:01 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023
تنميل الجسم عند الغضب- أمر طبيعي أم مؤشر خطر؟

الغضب

كتب - صابر نجاح:

يعد تنميل الجسم من الأعراض الجسدية المزعجة التي يعاني منها البعض عند الغضب والانفعال، قد يبدو في نظر الكثيرين مشكلة بسيطة، لكنه أحيانًا ينذر بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الغضب على الجسم؟- دليلك للتحكم فيه

أسباب تنميل الجسم عند الغضب

في هذا الصدد، أوصى الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، بعدم التهاون مع تنميل الجسم عند الغضب، لأنه قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بجلطة المخ.

وأضاف حتة أن تنميل الجسم عند الغضب يصبح عرضًا مؤكدًا لجلطة المخ، إذا كان المريض يعاني من الخدر في مناطق محددة، مثل الوجه والذراعين والقدمين.

وأوضح استشاري الطب الوقائي أن تنميل الجسم عند الغضب والانفعال لدى الأشخاص المصابين بداء السكري عادةً ما يشير إلى الإصابة باعتلال الأعصاب، وهو مرض ينتج عن ارتفاع سكر الدم، الذي يتسبب في التهاب وتلف الألياف العصبية، خاصةً في الأطراف.

وأكمل: "إذا كان التنميل عند الغضب يتركز في الوجه، ويصاحبه الشعور بآلام خفيفة أو مبرحة، تستمر لبضع ثوان أو عدة دقائق، فهذا دليل على الإصابة بالتهاب العصب الخامس".

قد يهمك: أسباب تنميل الجسم

وبحسب موقع "Medical News Today"، قد يكون تنميل بعض المناطق عند الغضب ناتجًا عن ظاهرة الكر والفر، التي تحدث للجسم عند التعرض لموقفٍ ضاغط.

وعندما تحدث ظاهرة الكر والفر، تتسارع عملية التنفس وتنقبض الأوعية الدموية ويبدأ الجسم في ضخ الدم المحمل بالأكسجين بنسبة منخفضة إلى الأماكن الأقل أهمية، مثل الوجه والأطراف، مما يسبب الشعور بالتنميل.

وللسيطرة على تنميل الجسم عند الغضب، هناك إرشادات يجب القيام بها، حددها موقع "Healthline" في النصائح التالية:

- تحريك الجسم عن طريق المشي، لصرف الانتباه عن سبب الغضب.

- ممارسة تمارين التنفس.

- محاولة الاسترخاء، من خلال الاستمتاع لموسيقى هادئة أو احتساء كوب من الشاي أو الخروج في الهواء الطلق أو التحدث مع أحد الأصدقاء المقربين أو مشاهدة مقطع فيديو مضحك.

قد يهمك أيضًا: تؤدي للوفاة.. 7 مشكلات صحية يسببها الغضب والانفعال الشديد

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية