أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 عناصر غذائية لمكافحة الاكتئاب الموسمي- أين توجد في الطعام؟

06:40 م الأحد 05 نوفمبر 2023
3 عناصر غذائية لمكافحة الاكتئاب الموسمي- أين توجد في الطعام؟

الاكتئاب الموسمي

الكونسلتو

الاكتئاب الموسمي من المشكلات التي يزداد خطر الإصابة بها مع تغير الفصول، يمكن التخلص منه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة محددة من العناصر الغذائية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العناصر الغذائية المضادة للاكتئاب الموسمي، وفقًا لموقع "EatingWell".

اقرأ أيضًا: أعراض مزعجة تصاحب الاكتئاب الموسمي.. دليلك الشامل للتغلب عليه

عناصر غذائية للتغلب على الاكتئاب الموسمي

1- فيتامين د

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن فيتامين د من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى الاكتئاب، حيث يساعد على تحسين المزاج وتخفيف القلق والتوتر.

وتوصلت دراسة سابقة لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن مرضى الاكتئاب شهدت حالتهم المزاجية تحسنًا كبيرًا عند زيادة مستويات فيتامين د بأجسامهم.

وللحصول على فيتامين د، ينصح بتناول الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان والبيض والتعرض لأشعة الشمس وتلقي مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: طرق الوقاية من الاكتئاب الموسمي

2- أوميجا 3

كشفت بعض الدراسات أن أحماض أوميجا 3 تمثل أهمية كبيرة للصحة النفسية، لأنها تحفز المخ على إنتاج هرمونات، تساعد بدورها على تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب، مثل الدوبامين والسيروتونين.

ولاحظ الباحثون في دراسات أخرى أن الاكتئاب الموسمي كان أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون وبذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات والأفوكادو.

قد يهمك أيضًا: 7 إجراءات بسيطة تجنبك الاكتئاب الموسمي

3- الكربوهيدرات المعقدة

تحفز الكربوهيدرات المعقدة المخ على إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يعاني مرضى الاكتئاب الموسمي من انخفاض مستوياته في الجسم.

وتبلغ الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من الكربوهيدرات المعقدة -المتوفرة في الفشار والعدس والأرز البني والبطاطا الحلوة والبطاطس- لإنتاج هرمون السيروتونين 30 جرامًا.

اقرأ أيضًا: 4 أضرار تسببها الحلوى للصحة النفسية.. إليك بدائلها الصحية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية