أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فيتامينات تؤثر على حالتك المزاجية- احذر نقصها

03:18 م الإثنين 13 مارس 2023
6 فيتامينات تؤثر على حالتك المزاجية- احذر نقصها

مكملات غذائية تؤثر على الحالة المزاجية

كتبت- ندى سامي:

يعاني الكثيرون من تغيرات مزاجية قد لا يكون لها مبرر ظاهري، في تلك الحالة قد تكون تلك التغيرات المزاجية رسائل من الجسم على نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الفيتامينات التي تؤثر على الحالة المزاجية، وفقًا لـ "Very well mind".

نقص بعض الفيتامينات يؤثر على الحالة المزاجية، ولكن لا يعني بالضرورة نقص الفيتامينات هو السبب وراء الاضطرابات المزاجية والاكتئاب، فهناك العديد من المشكلات الصحية والنفسية تكون السبب، لذلك يجب الخضوع للفحص واستشارة الطبيب قبل تناول تلك المكملات الغذائية، والتي تتمثل فيما يلي:

فيتامينات تؤثر على الصحة المزاجية

أوميجا 3

تعتبر زيوت أوميجا 3 والمعروفة أيضًا باسم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مهمة للتطور السليم للجهاز العصبي المركزي بما في ذلك الدماغ والعينين، وذكرت العديد من الدراسات فعاليتها في تحسين الحالة المزاجية العامة.

أفضل مصدر معروف لأوميجا 3 هو زيوت السمك من المعروف أيضًا أن هذه الأحماض الدهنية ضرورية للصحة العقلية لكل من الأطفال والبالغين، ويرتبط انخفاضها بزيادة احتمالية الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب وانفصام الشخصية.

البروبيوتيك

هناك بعض البكتيريا تعيش في وعلى الجسم ولها فوائد كثيرة، ويوجد في الأمعاء نظام بيئي يُعرف أيضًا باسم ميكروبيوم الأمعاء وهي عبارة عن الكثير من البكتيريا النافعة التي تساعد في حماية الجسم، ويمكن للكميات العالية من بكتيريا الأمعاء المناسبة أن تقلل الالتهاب وهرمون التوتر المعروف باسم الكورتيزول، يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تقليل أعراض الاكتئاب والقلق الاجتماعي وتحسين الذاكرة.

ومن أكثر مصادر الأطعمة الغنية بالبروباتيك والتي يساعد تناولها بشكل يومي على تحسين الحالة المزاجية، الزبادي والثوم والبصل والبقوليات، كما يوجد البروباتيك أيضًا في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات تساعد على تقليل الشعور بالتوتر وتحسين الحالة المزاجية، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

فيتامين د

أشارت الدراسات الحديثة، إلى وجود رابط قوي بين الاكتئاب ونقص فيتامين د، ولكن لا يعني أن تناول مكملات فيتامين د تقضي على الاكتئاب بل يحتاج المريض لاتباع العلاج النفسي والأدوية إذا لزم الأمر، ولكن يمكن لمكملات فيتامين د أن تقي من التعرض للاكتئاب أو تساعد في تحسين الأعراض وتعزيز الحالة المزاجية الجيدة.

تعتبر الشمس المصدر الرئيس لفيتامين د، كما يوجد في بعض الأطعمة مثل الأسماك، كما يتوافر في صورة مكملات غذائية، ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب لتجنب الحصول على تركيزات أعلى تتسبب في بعض الآثار الجانبية.

فيتامينات ب

فيتامينات ب هي عائلة مكونة من ثمانية فيتامينات من المعروف أن جميع فيتامينات ب تلعب أدوارًا مهمة في الصحة العامة للجسم، ولكن نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك على وجه الخصوص مرتبطان بطريقة ما بوجود أعراض الاكتئاب، وفقًا للكثير من الأبحاث.

إذ تم العثور على نقص شديد لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب عند مقارنة النتائج بأولئك الذين لا يعانون من الاكتئاب.

فيتامين ك

كان كبار السن الذين لديهم أعلى مدخول غذائي من فيتامين ك لديهم احتمالات أقل للإصابة بأعراض الاكتئاب والتغيرات المزاجية التي يزداد حدوثها مع التقدم في العمر.

يوجد فيتامين ك في الكثير من الأطعمة مثل الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب واللفت، ويوجد في فول الصويا والسمك والبيض، كما يوجد في صورة مكملات غذائية ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب.

فيتامين سي

يوفر فيتامين سي الحماية للخلايا العصبية وهي خلايا الدماغ والجهاز العصبي من المعروف أنه يخفف الالتهاب في هذه الخلايا ويؤثر على نمو الدماغ.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى ضعف إدراكي وتغيرات مزاجية، وأشارت دراسة حديثة إلى أن مكملات فيتامين سي لها دور وقائي وعلاجي فيما يتعلق بتأثيرها على القلق ومرض ألزهايمر والاكتئاب الشديد.

اقرأ أيضًا: هل يساعد فيتامين د على علاج الاكتئاب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية