أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب للإغماء النفسي- إليك أعراضه

01:26 م الخميس 27 أبريل 2023
4 أسباب للإغماء النفسي- إليك أعراضه

الإغماء النفسي

كتبت - ندى سامي

الإغماء النفسي أحد الأعراض المسماة بالنفسية الجسدية، ويتم تشخيصه بعد استبعاد المشكلات الصحية الأخرى، وإجراء الرنين المغناطيسي وغيره من الفحوصات التي تؤكد عدم وجود مشكلة صحية، وعادة ما يحدث نتيجة إصابة الشخص بمشكلة نفسية مثل القلق أو الاكتئاب أو الصرع.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب الإصابة بالإغماء النفسي، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

أعراض الإغماء النفسي

عادة ما يترافق مع الإغماء مجموعة من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر حسب وضعه وحالته الصحية وطبيعة الموقف المسبب ومدى تأثيره على الشخص، وقد تحدث تلك الأعراض قبل أو بعد التعرض للإغماء، وتتمثل فيما يلي:

- نوبة بكاء.

- صراخ.

- تعرق.

- سرعة في ضربات القلب.

- تشوش الرؤية.

- الشعور بالغثيان.

- القئ.

- التشنجات.

- ألم في الصدر.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب قد تعرضك للإغماء- فحوصات ضرورية بعده

أسباب الإصابة بالإغماء النفسي

لا توجد مشكلة صحية تعرف بالإغماء النفسي، ولكنه مجرد عرض قد يتعرض له البعض نتيجة الإصابة بمشكلة صحية نفسية أو التعرض لموقف ضاغط أو مؤثر لا يستطيع الشخص تحمله، ومن أكثر المشكلات النفسية التي قد تتسبب في التعرض للإغماء النفسي ما يلي:

- اضطراب القلق

يتعرض الجميع للقلق كاستجابة طبيعية عند التعرض للكثير من المواقف الحياتية اليومية، ويعد طبيعيًا، ولكن اضطراب القلق عبارة عن نوبات متكررة من المشاعر المفاجئة تحدث نتيجة القلق الشديد والخوف أو الرعب، وقد تتحول إلى نوبات هلع في أحيانًا.

ولا يمكن تشخيص المصاب باضطراب القلق إلا إذا كان القلق يتداخل مع قدرته على ممارسة حياتة الطبيعية في العمل والدراسة والحياة الاجتماعية، وقد يتسبب اضطراب القلق في أعراض نفسية جسدية، مثل الإغماء ومشكلات الجهاز الهضمي.

- الاكتئاب

الاكتئاب أحد أكثر المشكلات النفسية شيوعًا، ويحدث نتيجة الضغوطات الحياتية اليومية، أو التعرض لمواقف مرهقة، والعوامل الوراثية والجينات، ويتسبب في الكثير من الأعراض.

ويعتبر الاكتئاب أحد أكثر المشكلات النفسية المسببة لأعراض جسدية، مثل مشكلات الجهاز الهضمي والإغماء وآلام الجسم والفيبرومالجيا.

- الصرع

الصرع مرض مزمن يصيب الدماغ في أي مرحلة عمرية، وتتضمن نوباته حركات لا إرادية، قد تحدث في الجسم كله أو تستهدف جزءًا منه، ومن أبرز أعراضها صعوبة التحكم في وظائف الأمعاء أو المثانة، اضطراب في الرؤية أو السمع أو التذوق، وتقلبات مزاجية شديدة.

- بعض الأدوية النفسية

قد تتسبب بعض الأدوية النفسية في أعراض جانبية محتملة، خاصة في الفترة الأولى لتناول الشخص الدواء، وقد يحدث الإغماء نتيجة تلك الآثار الجانبية، خاصة مع إساءة الاستخدام وعدم الالتزام بجرعات الدواء بالطريقة التي يحددها الطبيب، سواء عند بداية أخذ الدواء أو التوقف عنه فجأة.

قد يهمك: احذر- صعوبة البلع قد تخبرك بأنك مريض نفسي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية