أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاكتئاب الذهاني.. هل يمكن علاجه؟

12:05 م الثلاثاء 13 يونيو 2023
الاكتئاب الذهاني.. هل يمكن علاجه؟

الاكتئاب الذهاني

كتبت- ندى سامي:

الاكتئاب الذهاني أحد أنماط الاكتئاب الشديدة، تحتلف أعراضه وتتشارك مع بعض أعراض الذهان، ويختلف تأثير ذلك المرض العقلي على الأفراد بحسب درجته وحالة المريض وصحته العقلية ووقت المثول للعلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض الاكتئاب الذهاني، وخيارات العلاج المتاحة، وفقًا لـ"Very well mind".

الذهان عبارة عن هلوسة مثل سماع صوت يخبرك بأنك لست جيدًا، أو عديم القيمة، أو الأوهام مثل الشعور الشديد بانعدام القيمة أو الفشل أو ارتكاب خطيئة أو الانفصال عن الواقع، يصيب الاكتئاب الذهاني واحدًا تقريبًا من بين كل أربعة أشخاص يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب.

وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فإن الشخص المصاب بالذهان بعيد عن الواقع. قد يسمع الأشخاص أصوات، أو قد تكون لديهم أفكارغريبة وغير منطقية، على سبيل المثال قد يعتقدون أن الآخرين يمكنهم سماع أفكارهم أو محاولة إيذائهم.

الأشخاص المصابون بأمراض عقلية أخرى مثل الفصام، يعانون أيضًا من الذهان، لكن المصابين بالاكتئاب الذهاني عادة ما يكون لديهم أوهام أو هلوسات تتفق مع موضوعات تتعلق بالاكتئاب مثل انعدام القيمة أو الفشل والحن الشديد.

ما هي أعراض الاكتئاب الذهاني؟

تشمل الأعراض الشائعة للمرضى المصابين بالاكتئاب الذهاني ما يلي:

-القلق.

-الإمساك.

-الأرق.

-الأوهام.

-الهلوسة.

-قلة النوم.

-إيذاء النفس.

-العصبية الغير مبررة.

أسباب الاكتئاب الذهاني

لا يوجد سبب واضح وراء الإصابة بالاكتئاب الذهاني، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة به، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

-العوامل الوراثية قد تكون سبب في الإصابة في الاكتئاب الذهاني.

- الإصابة السابقة بالاكتئاب.

- التعرض لضغوطات الحياة وعدم القدرة على التنفيس عنها.

- المرور بحوادث كبيرة خلال فترة الطفولة.

- وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالفصام.

كيف يتم علاج الاكتئاب الذهاني؟

عادةً ما يُعطى علاج الاكتئاب الذهاني في المستشفى لمراقبة المريض عن كثب من قبل متخصصي الصحة العقلية، تُستخدم الأدوية المختلفة لتثبيت الحالة المزاجية للشخص، بما في ذلك مجموعات من مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان.

تؤثر الأدوية المضادة للذهان على الناقلات العصبية التي تسمح بالاتصال بين الخلايا العصبية في مناطق الدماغ التي تنظم القدرة على إدراك وتنظيم المعلومات حول العالم مما يساعد في تحسين بعض الأعراض.

كل دواء له آثار جانبية فريدة وقد يختلف في فعاليته، على الرغم من ذلك علاج الاكتئاب الذهاني فعال للغاية، يمكن للناس أن يتعافوا عادة في غضون عدة أشهر، لكن المتابعة الطبية المستمرة قد تكون ضرورية.

إذا لم تنجح الأدوية في إنهاء الذهان والاكتئاب في بعض الأحيان يتم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية، من المهم أن يعمل المريض مع الطبيب لإيجاد الأدوية الأكثر فاعلية بأقل الآثار الجانبية، لأن الاكتئاب الذهاني خطير وقد يدفع البعض للانتحار.

اقرأ أيضًا: لماذا يكون البعض أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية