أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يجد البعض صعوبة في استرجاع ذكريات الطفولة ؟

05:10 م السبت 15 يوليه 2023
لماذا يجد البعض صعوبة في استرجاع ذكريات الطفولة ؟

قثدان ذاكرة الطفولة

كتبت- ندى سامي:

يستطيع مقطع من أغنية، أو رائحة عطر مميز، وربما مكان ما، إلى جذبنا نحو الماضي واسترجاع الكثير من الذكريات العالقة في ذاكرتنا، ولكن قد يجد البعض صعوبة في استرجاع ذكريات الطفولة على وجه التحديد.. ماذا يشير ذلك.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة استرجاع ذكريات الطفولة، وفقًا لـ "Very well mind".

فقدان ذكريات الطفولة هو نوع من فقدان الذاكرة يحدث بشكل طبيعي بمرور الوقت، فهو يحدث للجميع ولكن بدرجات متفاوته قد يتذكر البعض أحداث بعينها ولا يتذكرون الباقي منها، حيث يجد البعض صعوبة في استرجاع أي ذكريات من مرحلة الطفولة، ويسمى ذلك بفقدان الذاكرة الطفولي.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تقودك لفقدان الذاكرة المفاجئ- احذرها

أسباب صعوبة استرجاع ذكريات الطفولة

الدماغ عضوًا معقدًا ولا يزال الباحثون يتعلمون كيف يعمل، وهناك العديد من النظريات حول فقدان الذاكرة عند الأطفال، وحدد العلماء عدد من الأسباب التي قد تؤدي لصعوبة استرجاع ذكريات الطفولة، والتي تتمثل فيما يلي:

- قد تزيل الدماغ الذكريات إذا لم تكن هناك حاجة إليها في الوقت الحاضر، حيث يحافظ ذلك على عمل العقل بكفاءة، ومع ذلك تلعب العواطف أيضًا دورًا مهمًا في استعادة الذكريات، على سبيل المثال من الممكن أن تتذكر حدثًا ما إذا كان له تأثير عاطفي إيجابي أو سلبي أكثر من الأحداث العادية.

قد يهمك: منها فقدان الذاكرة.. أغرب 8 أمراض قد تحدث بسبب العلاقة الحميمة

-يمكن أن يرتبط فقدان الذاكرة عند الأطفال أيضًا بنمو الدماغ، فعندما يكون الطفل صغيرًا تكون دماغه غير متطورة، مما قد يؤثر على كيفية تخزين الذكريات واسترجاعها.

- الأحداث الصعبة والذكريات الأليمة التي قد تحدث للأطفال في السنوات المبكرة الأولى مثل التعرض لحادث سير أو الاعتداء البدني أو الجنسي، من كثر ثقلها قد تتعمد الذاكرة نسيانها والتخلص منها، ولكن ليست بشكل كامل، فقد يستعيد البعض تلك الأحداث الصعبة بشكل مفاجئ في المستقبل.

- عدم تطور أحد أشكال الذاكرة وهي الذاكرة العرضية في سنوات الطفولة الأولى، وهي تشمل القدرة على حفظ واسترجاع التجارب الشخصية، إذ تبدأ الدماغ في تطوير ذلك النوع في عمر الست سنوات.

قد يهمك أيضًا: احذروا الاستهانة به.. أسباب مختلفة لضعف الذاكرة عند الشباب منها أورام الدماغ - الذكريات السعيدة هي الأكثر قدرة على الحفظ والاسترجاع عند الأطفال الصغار، وعندما يفتقر البعض لتلك الذكريات السعيدة قد يواجهون صعوبة في استرجاع أحداث الطفولة.

- تركز معظم الأبحاث حول دور اللغة ووظيفتها الاجتماعية في تكوين واسترجاع الذكريات، وفي السنوات الأولى تتطور اللغة بشكل تدريجي عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: إصابة أصغر حالة بمرض ألزهايمر في العالم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية