أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الألم المزمن والصحة النفسية.. ما العلاقة بينهم؟

02:03 م السبت 22 يوليه 2023
الألم المزمن والصحة النفسية.. ما العلاقة بينهم؟

الألم المزمن

كتبت- ندى سامي:

يعرف الألم المزمن بأنه ذلك الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وعادة ما يتعارض هذا الألم مع الحياة اليومية ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الصحة العقلية والنفسية، بما في ذلك القلق والاكتئاب ومشاكل النوم، كما تؤدي تأثيرات الصحة العقلية بعد ذلك إلى تفاقم الألم وصعوبة إدارته.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين الألم المزمن والصحة النفسية والعقلية، وفقًا لـ "Very well health"

وجد المسح الصحي الوطني لعام 2019 أن 20.4٪ من البالغين يعانون من آلام مزمنة، وحوالي ثلث هؤلاء الأفراد يعانون من ألم مزمن شديد التأثير يحد من أنشطتهم اليومية، كما أن الأشخاص الأكثر تضررًا من الألم المزمن هم النساء وهؤلاء الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

اقرأ أيضًا: أعراض مزعجة للاضطراب النفسي الجسدي- كيف يمكن علاجه؟

تأثير الآلام المزمنة على الصحة النفسية

يمكن أن يتداخل الألم المزمن مع الحياة اليومية للشخص بعدة طرق مختلفة، منها:

- صعوبة الوصول للعمل والعودة منه.

- عدم قدرة الشخص على التركيز والإنتاجية.

- صعوبة إعداد الوجبات، رعاية الأطفال، أو الانخراط في الرعاية الذاتية.

- المعاناة من اضطرابات النوم.

- تغيرات الشهية.

- تقلب الحالة المزاجية.

ما هي حالات الألم المزمن التي تؤثر على الصحة العقلية؟

ترتبط بعض الحالات الطبية بشكل شائع بحدوث الألم المزمن، وفي بعض الحالات قد يعاني الأشخاص من حالة أو أكثر من هذه الحالات مع أعراض الصحة العقلية، حيث تتضمن حالات الألم المزمن التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العقلية ما يلي:

1- التهاب المفاصل

التهاب المفاصل من المشاكل الشائعة بين الأشخاص حيث ينتج عنها الألم الشديد وغيرها من الأعراض، كما وجدت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لديهم مخاطر أعلى للإصابة بحالات نفسية بما في ذلك الاكتئاب والقلق.

قد يهمك: لمرضى التهاب المفاصل- 6 نصائح للنوم بعمق

2- آلام الظهر والرقبة

يمكن أن ينتج هذا النوع من الألم عن مجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك الإصابات، ضعف النوم، إجهاد العضلات، رفع الأشياء الثقيلة، والحالات الطبية، حيث وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في الرقبة أو الظهر هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حالات الصحة العقلية مقارنة بالأشخاص الذين لم يعانون من هذا الألم.

قد يهمك أيضًا: تعاني من آلام الظهر والرقبة معًا؟.. إليك الأسباب المحتملة

3- الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفية الرحمية من الحالات التي تؤثر على النساء في فترة الحيض ويمكن أن تسبب ألمًا شديدًا ومنهكًا، وتم ربط هذه الحالات بزيادة الضغط العاطفي وزيادة خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.

4- الفيبروميالجيا

هي حالة تؤثر على كيفية معالجة الدماغ والحبل الشوكي لإشارات الألم، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وأعراض أخرى مثل التعب ومشاكل في الذاكرة والنوم والمزاج، عادة ما ترتبط هذه الحالة بارتفاع مخاطر الإصابة باضطرابات القلق العامة وغيرها، الاكتئاب، والاضطرابات ثنائية القطب واضطراب الوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة.

5- الصداع النصفي

الصداع النصفي المزمن هو صداع يمكن أن يكون مؤلمًا ومنهكًا بشكل كبير، حيث تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن لديهم معدل إصابة أعلى للاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة.

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

6- التصلب المتعدد

هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الغطاء الواقي للأعصاب ويدمره، مما يؤدي إلى تلف وتعطل الاتصال بين الدماغ والجسم، ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا من حالات صحية عقلية بما في ذلك التوتر المتزايد والقلق والاكتئاب والتفكير الانتحاري.

قد يهمك: كيف يؤثر التصلب المتعدد على صحة القلب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية