أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يأكل مريض الاكتئاب؟

07:25 م الأربعاء 13 سبتمبر 2023
ماذا يأكل مريض الاكتئاب؟

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في التخلص من الاكتئاب، لذلك يجب على المصابين به اتباع نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة محددة من الأطعمة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الأطمة للتخلص من الاكتئاب، وفقًا لموقعي "Every Day Health" و"WebMD".

أطعمة مفيدة لمرضى الاكتئاب

1- الخضراوات الداكنة

في دراسة منشورة بمجلة "JAMA Psychiatry" عام 2015، وجد الباحثون أن الخضراوات الورقية الداكنة تساعد على التخلص من الاكتئاب، لاحتوائها على عناصر غذائية تكافح التهاب الدماغ، أحد أسباب الإصابة به.

2- عين الجمل

يتميز عين الجمل باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في تعزيز وظائف المخ وتقليل أعراض الاكتئاب، بحسب بعض الدراسات.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تسبب الاكتئاب

3- الأفوكادو

مصدر غني بالأحماض الدهنية الأحادية غيرة المشبعة الضرورية لصحة دماغ والمكافحة للاكتئاب، كما يحتوي على فيتامين سي وفيتامين ب المركب وفيتامين ك والألياف الغذائية والبروتين.

4- التوت

يمثل التوت أهمية كبيرة لصحة مرضى الاكتئاب، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق.

5- المشروم

للمشروم تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية، حيث يساهم في تحسين المزاج وزيادة إنتاج الأمعاء للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يساهم في التغلب على الاكتئاب.

قد يهمك: تعاني من الاكتئاب؟.. أطعمة ومشروبات لا تتناولها

6- البصل

يساعد البصل على محاربة الاكتئاب بطريقة غير مباشرة، حيث يساهم في تحسين الحالة المزاجية، من خلال تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لأن سلامة المخ ترتبط بسلامة المعدة والأمعاء.

7- الطماطم

كشفت بعض الدراسات أن الطماطم تعمل على مكافحة الاكتئاب، عن طريق تعويض نقص حمض الفوليك لدى المرضى، مما يساعد المخ على إنتاج الهرمونات المحسنة للمزاج، مثل السيروتونين والدوبامين والنورإبينفرين.

8- البذور

يجب أن تكون بذور الكتان والشيا جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي لمرضى الاكتئاب، لأنهما تساعدان على تحسين الحالة المزاجية عند مرضى الاكتئاب، لاحتوائهما على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3.

قد يهمك أيضًا: 8 مكملات غذائية وعشبية ومعادن تحارب الاكتئاب

عناصر غذائية ضرورية لمرضى الاكتئاب

هناك عناصر غذائية ينبغي على مرضى الاكتئاب إدراج مصادرها الطبيعية في النظام الغذائي اليومي، أبرزها:

- مضادات الأكسدة.

- الكربوهيدرات المعقدة.

- فيتامين د.

- البروتين.

- السيلينيوم.

- الدهون الصحية.

- فيتامين ب المركب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية