خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من الاكتئاب؟.. أطعمة ومشروبات لا تتناولها

03:55 م الأربعاء 14 يوليه 2021
تعاني من الاكتئاب؟.. أطعمة ومشروبات لا تتناولها

مرضى الاكتئاب والنظام الغذائي

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

عادة ما ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك والبقوليات عند الإصابة بالاكتئاب والقلق.

وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي لا يجب تناولها عند التعرض للاكتئاب، لأنها تزيد الأعراض سوءًا بسبب احتوائها على بعض المركبات التي ينتج عنها خلل في هرمونات الجسم، حسبما نشر موقع "WebMd".

1-عصائر الفواكه

لا يعد تناول عصائر الفواكه كبديل عن المياه اختيارًا جيدًا عند الشعور بالعطش، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات وتفتقد العناصر الغذائية والألياف الموجودة في ثمار الفواكه الطازجة، وتسبب زيادة الشعور بالجوع والتوتر، لذا لا يجب تناولها عند الإصابة بالاكتئاب.

2-المشروبات الغازية

يرتبط تناول المشروبات الغازية بزيادة أعراض الاكتئاب والاضطرابات العقلية، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات والصودا والمحليات الصناعية، ومن ثم يُنصح باستبدالها بالمياه الباردة.

3-الأطعمة المصنعة

عند تناول اللحوم المصنعة والمعجنات والمقليات وغيرها من الأطعمة المصنعة، تزداد فرص الإصابة وتطور الاكتئاب والقلق، لاحتوائها على كثير من المركبات غير الصحية.

4-الكاتشب

تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من صلصة الكاتشب على 4 جرام من السكريات، إلى جانب المحليات الصناعية، ما يزيد أعراض الاكتئاب والقلق سوءًا، لذا يفضل إعداد الصلصة الحمراء في المنزل.

5-الأطعمة المزودة بالصويا صوص

في الغالب، يعاني المصابون بحساسية الجلوتين من مشكلة عند تناول الصويا صوص، حيث يتم إضافته إلى النودلز والمكرونة وغيرها، كما تسبب الإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق.

6-التوست

يحتوي خبز التوست على الدقيق الأبيض الذي سرعان ما يتحول إلى سكر في الدم بعد تناوله، ما يؤدي إلى زيادة الطاقة سريعًا وانخفاضها بقوة، ما يزيد حدة أعراض الاكتئاب.

7-القهوة

يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى العصبية والانفعال، كما يقلل من القدرة على النوم بشكل كافي وعميق أثناء الليل، ما يؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب، ومن ثم يمكن تقليله تدريجيًا.

8-الدوناتس

على الرغم من الشعور بالسعادة والرضا عند تناول الدوناتس، إلا إنه يحتوي على أنواع عديدة من الدهون والدقيق الأبيض والسكريات، كما يبطئ عملية امتصاص الألياف بالجسم، وبالتالي تزيد أعراض القلق والاكتئاب سوءًا.

صحتك النفسية والجنسية