أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان.. إليك الحل

07:47 م الجمعة 18 مايو 2018
أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان.. إليك الحل

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تعد رائحة النفس السيئة حالة صحية يطلق عليها اسم رائحة الفم الكريهة «halitosis»، وتنتج عن عادات غير سليمة أو تناول بعض الأطعمة أو تنذر ببعض الأمراض.

ونشر موقع «webmd» بعض الأسباب وراء ظهور رائحة الفم الكريهة، والتي من الممكن أن يرتكبها البعض بين وجبة إفطار وسحور رمضان، ما يسبب هذا الرائحة في اليوم التالي:

1- الطعام

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة ذات النكهات النفاذة، مثل الثوم والبصل، إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، وتساعد الفرشاة وخيط الأسنان وغسول الفم على التخلص من الرائحة لوقت مؤقت، فلن تذهب هذه الرائحة إلا بعد خروج هذه الأطعمة من الجسم.

2- الأسنان واللسان

إذا لم ينظف الشخص أسنانه بالفرشاة وخيط الأسنان يوميا، فإن بقايا الطعام سيتراكم في الفم، ويعزز نمو البكتيريا بين الأسنان وحول اللثة واللسان، وبالتالي تحدث الرائحة الكريهة.

ويتغير لون اللسان إلى الأبيض كنتيجة لنمو التقرحات على سطح اللسان والبكتيريا والخلايا الميتة، بسبب سوء نظافة الفم أو جفافه أو استخدام التبغ، وفقا لما ذكرته عيادات «مايو» «MAYO CLINIC»

3- التدخين

يؤدي التدخين ومنتجات التبغ إلى ظهور رائحة النفس غير المرغوب بها، وتلطخ لون الأسنان، وتقليل القدرة على تذوق الطعام والتهاب اللثة.

4- مشكلات صحية

تؤدي أمراض اللثة إلى تكوين بلاك الأسنان، حيث تسبب بكتيريا الفم التهاب اللثة، وفي حالة عدم علاجها، تسبب تدمير اللثة وجذور الأسنان، كما يسبب تسوس الأسنان والعدوى وسوء تركيب الأجهزة بالفم إلى ظهور الرائحة الكريهة.

ويعمل جفاف الفم على تعزيز الإصابة بسوء رائحة النفس، حيث يعد اللعاب ضروريا في تبليل الفم، ومعادلة الأحماض، وغسل الخلايا الميتة التي تتراكم على اللسان واللثة.

من جانب أخر، تشير رائحة الفم الكريهة إلى معاناة الشخص من مشكلة صحية، في بعض الأحيان، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة والسكري ومشكلات الكبد أو الكلى.

كيف تتغلب على ذلك؟

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تقلل أو تقي من رائحة النفس الكريهة في رمضان، منها:

1-شرب كميات كبيرة من المياه

يساعد شرب كميات كبيرة من المياه على ترطيب الفم، فضلاً عن مضغ اللبان لإنتاج اللعاب في الفم، ما يساعد على غسل الفم من بقايا الطعام والحيلولة دون تكون البكتيريا، ويفضل استخدام اللبان الذي يحتوي على إكسيليتول.

2-غسل الأسنان واللسان

يجب غسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون يحتوي على الفلورايد، وذلك للتخلص من بلاك الأسنان، خاصة بعد تناول الطعام، إلى جانب غسل اللسان جيدا بالفرشاة المخصصة له، على أن يتم تغيير فرش الأسنان واللسان كل شهرين أو ثلاثة أشهر أو بعد الإصابة بأي مرض.

ويفضل استخدام الخلة أو خيط الأسنان مرة يوميا، لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان والمسببة لظهور البلاك.

3-الإقلاع عن التدخين

يجب استشارة الطبيب المختص حول سبل الإقلاع عن التدخين ومنتجات التبغ، والتوقف عن هذه العادة الضارة بالصحة العامة وصحة الفم.

4-الانتباه إلى الأطعمة والأدوية

لا بد من الانتباه إلى الأطعمة التي تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة، والابتعاد عنها قدر الإمكان، فضلا عن الانتباه إلى الأدوية التي من الممكن أن تسبب ذلك، ومراجعة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية