بعيدا عن الدورة الشهرية.. 8 أسباب للنزيف بينها الحمل

07:09 م الأحد 22 أبريل 2018
 بعيدا عن الدورة الشهرية.. 8 أسباب للنزيف بينها الحمل

bleeding

إعلان

كتبت-رغدة مرزوق

«النزيف» أمر متعارف عليه أثناء الدورة الشهرية، ولكن إذا أصيبت المرأة بالنزيف في أيام غير متوقعة وبعيدة تمامًا عن فترة الدورة الشهرية، فيجب أن تعلم أن هناك عوامل أو مشاكل قد تكون السبب وراء النزيف، ويتعين عليها زيارة الطبيب لتجنب تطور أي مشكلة ومعرفة السبب الكامن وراءه.

ووفقًا لموقع «All Healthy News» هناك 8 عوامل تلعب دور في السبب وراء النزيف بعيدا عن الدورة الشهرية، وهي:

1- حدوث حمل

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، تنزف نحو 20% من النساء بالثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولذا يحب زيارة الطبيب والقيام بفحص الحمل، وبالفعل في حالة حدوث حمل سوف تلاحظ المرأة أن لون الدم أفتح من الطبيعي.

2- تناول أدوية معينة

من المتعارف عليه أن تناول مضادات التخثر يمكن أن يسبب النزيف ونزول دورة شهرية ثقيلة، وكذلك تناول بعض المكملات الغذائية يؤثر على مخففات الدم، كذلك تناول أدوية أخرى يمكن أن يكون أحد الأسباب وراء النزيف، ولذا على المرأة التوجه للطبيب عند تناول أي دواء وملاحظة أنه يسبب لها النزيف.

3- الأمراض المنقولة جنسيًا

على الرغم من صعوبة تحديد الأمراض المنقولة جنسيًا وأنها يمكن أن تُصيب الشخص دون أن تسبب ظهور أعراض، إلا أن النزيف المهبلي خاصة بعد الممارسة الجنسية ربما يشير للإصابة بمرض السيلان أو الكلاميديا، وتلك الأمراض المنقولة جنسيًا يمكن أن تسبب الالتهابات، ونزيف عنق الرحم بفعل الإصابة.

اقرأ أيضًا: هل يحمي «الواقي الذكري» من الأمراض الجنسية حقا؟

4- وجود مشكلة بالغدة الدرقية

وجود مشكلة بالغدة الدرقية كغيره من الاضطرابات التي تؤثر على الدم، فقد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية النزيف بسبب الخلل الذي يحدث بالهرمونات عند الإصابة بمشكلة بالغدة.

5- الممارسة الجنسية

ربما تسبب الممارسة الجنسية حدوث نزيف لأكثر من سبب مثل عدم وجود كمية كافية من المزلقات بالمهبل، وإذا لا تسبب قطرات الدم الإزعاج للمرأة، فليس من الضروري استشارة الطبيب، ولكن يجب أخذ الحذر عند الممارسة مرة أخرى والتأكد من وجود كمية كافية من المزلقات والتعامل مع أجزاء الجسم الخاصة بلطف.

6- متلازمة تكيسات المبايض

هو اضطراب يحدث به تضخم للمبيضين واحتوائهم على مجموعة صغيرة من السوائل وينتج عنه عدم توازن الهرمونات ما يسبب نزيف غير منتظم.

ويتسم الاضطراب بزيادة هرمون التستوستيرون زيادة طفيفة تمنع عمل الأستروجين بشكل طبيعي، وتسبب أعراض تشمل دورة شهرية ثقيلة، طويلة، غير منتظمة، وبعيدة عن الأخرى التي تتبعها.

قد يهمك أيضًا: 7 علامات تنذر بالإصابة بتكيسات المبايض.. بينها تصبغات الرقبة

7- اللولب

يمكن أن يسبب اللولب نزيف غير طبيعي، وتلاحظ كثير من النساء اللواتي تضعه أن الدورة الشهرية أصبحت أثقل وأطول؛ وذلك لأن اللولب يحتوي على كمية صغيرة من هرمون «ليفونورغيستريل» الاصطناعي الذي يحجب عملية الإباضة.

يمكن أن يسبب هذا الهرمون النزيف في أول 3-6 شهور من تركيب اللولب، كما أن السبب وراء النزيف يمكن أن يكون نتيجة تحرك اللولب من مكانه أو وضعه بشكل غير صحيح.

8- السرطان

يجب عدم تجاهل ملاحظة النزيف، وذلك لأنه يمكن أن يكون إنذارا للإصابة بسرطان الرحم أو عنق الرحم، ولذا يجب زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات للاطمئنان.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب النزيف أثناء العلاقة الحميمة؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية