أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 علامات تنذر بالإصابة بتكيسات المبايض.. بينها تصبغات الرقبة

10:29 ص الأحد 22 أبريل 2018
7 علامات تنذر بالإصابة بتكيسات المبايض.. بينها تصبغات الرقبة

pcos

كتبت- رغدة مرزوق

«متلازمة تكيسات المبايض» اضطراب هرموني يؤثر على صحة النساء، حيث يؤثر على فرصهن في حدوث الحمل، ويسبب مجموعة من المشكلات الصحية والأعراض المزعجة.

ومع الأسف إذا تُركت مشكلة متلازمة تكيسات المبايض دون علاج فيمكن أن تؤدي لإصابة الشخص بكثير من المشكلات كالسكر، أو أمراض القلب، ولكن مع القيام ببعض التغييرات في أسلوب الحياة، وتلقي علاجات مختلفة، تستطيع النساء معالجة المشكلة.

اقرأ أيضًا: الإهمال في علاج تكيس المبايض يؤدي لهذه الأمراض

وتعد زيارة الطبيب في حالة الإصابة بالمتلازمة أمرًا ضروريا، ويحتوي هذا المقال على 8 علامات تنذر بالإصابة بـ «متلازمة تكيسات المبايض»، وهي:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

وفقًا لموقع «Self»، فإن مجيء الدورة الشهرية بوقت غير متوقع أو فقدانها أو عدم تذكر أخر مرة جاءت فيها يعد أحد الأعراض الرئيسة للمتلازمة.

وتقول الدكتورة «مريم صديقوي» أستاذ مساعد بطب أمراض النساء والتوليد بجامعة شيكاغو، إن الفتيات النحيفات للغاية، أو اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو من الضغوط العصبية، هن الأكثر عرضة لحدوث خلل في الدورة الشهرية، فيما يعد عدم انتظام الدورة الشهرية أو فقدانها لمرات متعددة إحدى علامات حدوث خلل هرموني مثل متلازمة تكيسات المبايض.

2- نمو شعر بأماكن غير متوقعة

عند الإصابة بـ «متلازمة تكيسات المبايض» تنتج المبايض كمية كبيرة من هرمونات «اندروجين» التي تحفز نمو الشعر، والجدير بالذكر أن ذلك لا ينطبق على شعر الرأس، ولكن قد تلاحظ المرأة نمو شعر بأماكن غريبة مثل حول منطقة منتصف الثدي، الصدر، بين الفخذين والبطن وهم أماكن عادة لا ينمو بها الشعر عند النساء.

قد يهمك أيضًا: تعانين من نمو الشعر المفرط بالجسم؟.. إليك العلاج

3- ظهور حب الشباب

حيث أن زيادة نسبة هرمونات «اندروجين» تزيد من افراز الغدد الدهنية للزيوت، وتحفز ظهور حب الشباب على أماكن مختلفة مثل الظهر أو الوجه، ووفقًا لموقع «Bustle» يمكن أن يكون ذلك علامة على زيادة نسبة هرمونات الذكورة وهو أكثر ما يمكن أن يسبب هذه المشكلة، والمشكلة الأكبر هي أن البكتيريا التي تزدهر على زيادة الزيوت الدهنية تحفز الالتهابات، وهو ما يعد من علامات تكيسات المبايض.

4- ظهور حلقة سوداء حول الرقبة

يظن البعض أن ذلك نتيجة ارتداء قلادة رخيصة فقط ولكنهن يجهلن أن تكيسات المبايض يمكن أن تسبب سواد الجلد الذي يحيط بمنطقة خلف الرقبة، ويمكن أيضًا ظهور تصبغ وحدوث تغييرات بنسيج الجلد بالإبطين وحول المهبل.

5- زيادة وزن البطن دون معرفة السبب

تعد زيادة الوزن غير المفسرة خاصة بمنطقة حول البطن علامة لاضطراب الهرمونات، وبالرغم من عدم فهم السبب وراء زيادة الوزن وكونه أحد الأعراض، إلا أن مقاومة الإنسولين تلعب دورًا في الأمر؛ حيث أن الإصابة بتكيسات المبايض يمكن أن تسبب مشكلة استقلاب نسبة السكر في الدم.

وفي حالة المعاناة من مقاومة الإنسولين، على البنكرياس العمل بجد لإنتاج كثير من الإنسولين لخفض نسبة السكر في الدم، ما يرتبط بزيادة الوزن والسمنة المركزية.

6- مواجهة صعوبة في حدوث الحمل

يتدخل عدم التوازن الهرموني في قدرة الجسم على إجراء عملية التبويض بشكل طبيعي وهي عملية أساسية لحدوث حمل، ولذا ليس من الغريب أن تكون متلازمة تكيسات المبايض من أكثر الأسباب شيوعًا وراء العقم، ووفقًا للموقع، تعد المتلازمة مسئولة بنسبة 70% عن مشكلات عدم خصوبة النساء اللواتي تواجهن مشكلة في التبويض.

7- مواجهة مشاكل بالنوم

فوفقًا لمنظمة التوعية بمتلازمة تكيسات المبايض، أقرت كثير من النساء المصابات بالمتلازمة مواجهتهن لمشكلات مثل الأرق، وقلة النوم، ووفقًا لموقع «Bustle» يمكن أن تسبب المتلازمة بالفعل مشكلة وقف التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضًا:

علاج الأرق في 5 خطوات.. تمتع بنوم هادئ

الفرق بين أكياس المبايض وتكيساتها.. وتأثيرهم على الإنجاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية