أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر الحلويات الرمضانية على القدرة الجنسية؟

08:31 م الأحد 27 مايو 2018
هل تؤثر الحلويات الرمضانية على القدرة الجنسية؟

sugar-and-sex

كتبت- رغدة مرزوق

تتعدد أصناف وأنواع الحلويات في شهر رمضان، كما تتعدد مكوناتها المختلفة بما في ذلك السكر، ويرغب كثيرون في تناولها والاستمتاع بمذاقها الرائع، ولكنهم يجهلون ما إذا كان الإفراط في تناول السكريات لديه تأثير على الممارسة الجنسية أم لا.

كيف تؤثر الحلويات على القدرة الجنسية؟

لا تعمل «الهرمونات» من تلقاء نفسها، خاصة التي تنظم أداء الشخص ورغبته الجنسية مثل التستوستيرون، ولكنها تشكل جزءًا من شبكة معقدة خاصة بعمليات التمثيل الغذائي التي يرتبط كثير منها بهرمون أخر وهو الإنسولين ومستوى السكر في الدم.

يؤدي السكر، خاصة الذي يتواجد في السكريات المصنعة، إلى زيادة الإنسولين ما يؤدي إلى مقاومة الإنسولين وعدم توازن الهرمونات التي تؤثر بالسلب على الكفاءة الجنسية، بحسب موقع «Health Gains».

وبشكل خاص يسبب السكر عدة مشكلات، لذا على الشخص أخذها في الاعتبار ومحاولة الحد من استهلاكها، وتشمل تلك المشكلات:

1-خفض التستوستيرون

استهلاك الرجال بشكل خاص كميات كبيرة من السكر يجعل مقاومة الإنسولين تخفض من مستويات التستوستيرون، ما يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية عند كل من الرجال والنساء.

2-مقاومة اللبتين

يسبب السكر مقاومة اللبتين أيضًا، وهو هرمون يساعد على تنظيم الشهية فينذر المخ عندما يشعر الشخص بالشبع وعندما يتعين عليه وقف تناول الطعام.

وعندما يتناول الشخص كمية كبيرة من السكر يتوقف هرمون اللبتين عن العمل، وتستمر الخلايا الدهنية في إنتاجه ولكن دون قدرة المخ على التجاوب مع الرسائل التي يرسلها، وكذلك تؤدي أيضًا مقاومة اللبتين إلى الحد من إنتاج التستوستيرون وتؤثر على رغبة الشخص الجنسية.

3-خفض هرمون النمو البشري

يخفض زيادة استهلاك السكر من إنتاج هرمون النمو البشري الذي يُفرز بواسطة الغدة النخامية، ولديه العديد من الخصائص المكافحة للشيخوخة.

ومع ارتفاع الأنسولين بسبب الإفراط في السكريات، ينخفض هرمون النمو البشري الذي بدوره يؤدي إلى ضعف الانتصاب، وبشكل عام، فإن استهلاك كثير من السكر يمكن أن يتدخل في كل فوائد هرمون النمو البشري.

4-التعب والإرهاق

قد يرفع السكر الشخص من طاقة الشخص بشكل مؤقت، ولكن كثير من السكر يؤدي إلى التعب، وبالتالي لا يستطيع الشخص القيام بأدائه الجنسي عندما يكون متعبًا.

5-زيادة الضغط العصبي والقلق

تؤدي نسبة السكر والإنسولين المرتفعة إلى تصاعد مستويات الكورتيزول الذي يسمي «هرمون الضغط»، ويؤدي هذا الارتفاع في الكورتيزول إلى زيادة الضغط العصبي والقلق، وكلاهما بدورهما يمكن أن يسببوا انخفاض الرغبة الجنسية.

قد يهمك أيضًا:6 نصائح للتغلب على التقلبات المزاجية خلال الصيام

6-الخصوبة

الإفراط في تناول السكر يؤثر على الخصوبة أيضًا، ولزوجة الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضًا:

هل الصيام يؤثر على خصوبة المرأة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية