أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 نصائح للتغلب على التقلبات المزاجية خلال الصيام

03:59 م الإثنين 14 مايو 2018
6 نصائح للتغلب على التقلبات المزاجية خلال الصيام

mood-swings

كتبت- رغدة مرزوق

مع حلول شهر رمضان يتغير نمط الشخص تدريجيًا من حيث النظام الغذائي، والنوم، والحالة المزاجية، وغيرها من الأمور.

ويعاني البعض من التغيرات والتقلبات المزاجية أثناء شهر رمضان وبالأخص وقت الصيام، ويعتقد الأطباء وأخصائيو التغذية أن مكونات وجبة الإفطار والسحور تلعب دورًا في تقلب مزاج الشخص، أي أن هناك رابط واضح بين نوع الطعام الذي يتناوله الشخص وما يؤدي له من إحدى أنواع الحالات العقلية خلال فترة الصيام، وفقًا لموقع «Gulf News».

تقول «ميتون دو ساركار»، إحدى أخصائيين التغذية بدبي، إن من يصوم دون أخذ التغذية في الاعتبار يعاني من الصداع النصفي، الحموضة، الجفاف، وتقلبات المزاج، وأن هناك أكثر من سبب ربما يكون وراء الأمر ومنها:

- لا يستطيع الكثيرون الاستيقاظ لتناول وجبة السحور وتناول وجبة غذائية تدعمهم خلال فترة الصيام الطويلة.

- يتناول البعض بعد وجبة الإفطار أطعمة خاطئة مثل الأطعمة السكرية والمقلية بشكل كبير ما يؤدي إلى سوء الهضم والحموضة.

- الأشخاص الذين اعتادوا على تناول القهوة والشاي وغيرهم من المشروبات، يعانوا من أعراض انسحابهم أثناء الصيام، ما يسبب التهيج والارتباك والغضب.

وتقول «ساركار» إن تلك المشكلات يجب أن تُعالج عن طريق اختيار الأطعمة الصحيحة بالوقت الصحيح لضمان صيام هادئ خلال شهر رمضان.

نصائح تجنب المعاناة من التقلبات المزاجية في أثناء الصيام:

1-عدم فقدان وجبة السحور نهائيًا

السحور وجبة مهمة خلال شهر رمضان لأنها تعمل بمثابة الطاقة الاحتياطية لجسم الإنسان وتتحكم في كيفية قضاء الـ15: 16 ساعة من الصيام، ويجب تناول هذه الوجبة قبل الفجر مباشرة.

2-اختيار الطعام الصحيح

يُنصح باختيار أطعمة ذات مؤشر سكر منخفض بالدم، أو كربوهيدرات بطيئة الهضم، مثل الشوفان، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والبطاطا الحلوة بالقشرة.

ويُنصح أيضًا بأن يشمل الطعام البيض، الزبادي، والمكسرات كاللوز، الجوز، التين، البذور، الحليب، اللبنة، الفاصوليا والفواكه، ما يعطي الجسم التغذية المناسبة بجانب المساهمة في ارتفاع بطيء وثابت في مستويات الجلوكوز.

3-كسر الصيام بأطعمة معينة

يُنصح بكسر الصيام بالحساء، الفواكه، أو اللبن لإعادة توازن المياه المعدنية بالجسم، ثم إعطاء الجسم استراحة، ثم تناول وجبة الإفطار.

4-خفض السكريات

على الإنسان خفض كمية السكر، وتبديل ذلك بالأطعمة الغنية بالفولات والثيامين والماغنيسيوم مثل العدس، الفاصولياء، الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الكرنب، الحلبة، بذور السمسم، بذور عباد الشمس، بذور اليقطين، ومكسرات المكاديميا، والفستق ما يقلل من فرصة التقلب المزاجي.

5-خفض استهلاك الشاي والقهوة

يُنصح بخفض استهلاك الشاي والقهوة وتناول كوبًا واحدًا في اليوم، لأن تلك المشروبات تتمتع بخصائص مدر للبول وتزيد من إنتاج البول، ومن المحتمل أن تسبب الجفاف للشخص.

6-شُرب المياه وقت السحور

على الشخص شُرب كثير من المياه وقت السحور، ما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة المرتفعة، وإذا لا يرغب الشخص في تناول المياه فقط، يمكن أن يضع قطعة من الليمون عليها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية