خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب متعددة لنزيف الرحم.. تعرفي عليها

06:13 م الخميس 19 يوليه 2018
أسباب متعددة لنزيف الرحم.. تعرفي عليها

3-3 (20)

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

تتعرض نساء كثيرات لنزيف الرحم وتختلف أسبابه ما بين المرتبط بالدورة الشهرية والنزيف الناتج عن الأورام، وغيرها من الأسباب.. فما هي؟

قال الدكتور جلال البطوطي، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، إن النزيف الرحمي هو ما يحدث في مواعيد الدورة الشهرية بعد تجاوز المدة الطبيعية، فمثلًا إذا كانت المدة الطبيعية 3 أو 4 أيام للدورة واستمرت بعدها لمدة 7 أو 8 أيام يحدث نزيفًا وتزيد كمية الدم التي تخرج من المرأة.

أضاف "البطوطي" أن أسباب الإصابة بنزيف الرحم يمكن أن تكون بسبب الغشاء المبطن لجدار الرحم أو وجود زائدة تظهر وتؤدي لحدوثه، وربما يأتي النزيف عقب وقت الدورة الشهرية وبعدها بعدة أيام يحدث النزيف الرحمي، ويتم تحليل حالة المريضة بالسونار، وإذا لم يكشف السونار السبب يتم عمل كحت ونحصل على عينة من لتحليلها من جدار الرحم.

علاج النزيف الرحمي بسيط ويعتمد على الحقن والأدوية وبعض العقاقير تعمل على ضبطه، وتحليل في اليوم التالي للدورة لهرمونات الغدة النخامية وهرمونات الدورة للتأكد من عدم وجود خلل في الغدة الدرقية قد يكون سببًا في حدوث نزيف الرحم.

أشار "البطوطي" إلى أن النزيف الرحمي له أنواع مختلفة، منها نزيف بعد الولادة ويحدث نتيجة وجود زائدة يجب إزالتها بالجراحة وإلا ستظل تنزف، ويتم أيضًا عمل كحت لجدار الرحم للتأكد من عدم ظهور أكثر من زائدة.

لفت "البطوطي" إلى وجود نوع آخر من نزيف الرحم يحدث بسبب سمك جدار الرحم، وقد يحدث نزيف رحمي نتيجة لاضطراب في الهرمونات، وربما يأتي نتيجة وجود أورام ليفية في الرحم وتكون حميدة لكنها تسبب نزيف قوي، وتوجد تلك الأورام لدى 25% من سيدات العالم، داخل الرحم أو في تجويف الرحم أو في الغشاء المبطن للرحم، ويعتمد حجم الورم يسبب نزيف رحمي أكثر.

ذكر "البطوطي" أن نزيف اللولب إذا زاد عن الطبيعي لأكثر من يومين يجب عمل تحاليل، لأنه ربما يكون هناك عدم انضباط في نسبة الهيموجلوبين في الدم أو وجود مشكلة في كرات الدم الحمراء، أو عدم اتزان نسبة التجلط وتحتاج لأدوية للتجلط لعدم حدوث نزيف.

وأوضح أن أي اضطراب في الهرمونات التي تخرج من الغدة النخامية وتؤثر على المبيض لإخراج بويضة لحدوث حمل كل شهر أو انتظام الدورة يسبب نزيفًا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية