أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات.. 8 إجراءات لزيادة الخصوبة وفرص الإنجاب

10:13 م الإثنين 29 أبريل 2019
للسيدات.. 8 إجراءات لزيادة الخصوبة وفرص الإنجاب

امرأة حامل

كتبت – أميرة عبد الرازق:

تحلم جميع السيدات بإنجاب أطفال في مرحلة ما من حياتهن، ومع ذلك قد يعاني بعضهن من تأخر الإنجاب لأسباب عديدة، لذلك يجب اتباع بعض الإجراءات الضرورية التي تزيد الخصوبة، كما نتناولها في هذا التقرير بحسب موقع "Parenting First Cry".

الحفاظ على وزن صحي

يجب أن تحافظي على وزن صحي من أجل الحصول على مستوى جيد للخصوبة فزيادة الوزن تؤثر على إنتاج الهرمونات والتي بدورها تؤثر على عملية التبويض.

وتصبح الوسيلة المثلى للحفاظ على وزن صحي أو إنقاص الوزن هي تحديد كمية الطعام التي تتناولينها مع ممارسة الرياضة بشكل مناسب، مع العلم أن إنقاص الوزن بشكل مبالغ فيه والممارسة المفرطة للرياضة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

تتبع مرحلة التبويض

عند التفكير في زيادة الخصوبة عند النساء، يعد تحديد الفترات الأكثر خصوبة لديها أمر بالغ الأهمية، فمثلًا تعتبر الأيام الثلاثة قبل فترة التبويض هي الأكثر خصوبة، كما تعتبر الأعلى في فرص الحمل.

وهناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعد في تحديد الفترة الأكثر خصوبة لديك بناء على مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بك.

نظام غذائي صحي

إلى جانب إنقاص الوزن للحفاظ على مستوى الخصوبة يجب عليك أن تتأكدي من أنك تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تزيد الخصوبة مثل البروتين والحديد والزنك وحمض الفوليك، وفيتامينات مثل "C" و"D".

وإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على تلك العناصر فيجب أن تتناولينها عن طريق المكملات الغذائية، مع الحرص على تناول الأطعمة كاملة الدسم مثل الجبن والألبان وليست قليلة الدسم.

تقليل الكفايين

المشروبات التي تحتوي على الكفايين لا تقتصر على الشاي والقهوة، فهناك الكاكاو والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، ويجب ألا يتعدى استهلاكك من جميع هذه المشروبات 5 أكواب في اليوم الواحد، وإلا كان لذلك تأثيرًا سلبيًا على الخصوبة، كما أنه يؤدي لتأخر الحمل، لذلك يجب تقليل المشروبات التي تحتوي على الكفايين قدر الإمكان.

قد يهمك: منها الآيس كريم.. أطعمة وعناصر غذائية تزيد فرصة الحمل

الابتعاد عن التدخين

التدخين هو عادة سيئة تدمر الجسم وتؤثر بالسلب على الجسم كله، وكذلك على الخصوبة في الرجال والنساء على حد سواء، ويؤثر على الحمض النووي "DNA" على المستوى الأساسي، ما يؤدي إلى عيوب خلقية في الجنين.

المزلقات التي تحتوي على مبيد للحيوانات المنوية

كثير من السيدات تشتري المزلقات التي ترطب المهبل لتسهيل العلاقة الحميمة دون أن يعلمن أن بعض أنواعها تحتوي على مبيد للحيوانات المنوية لمنع حدوث الحمل.

لذلك يجب قراءة الملصقات الخاصة بهذه المزلقات جيدا والتأكد من أنها لا تحتوي على مبيد الحيوانات المنوية الذي قد يكون هو السبب في عقمك.

النوم والضغط العصبي

الحصول على نوم كافٍ هو أمر ضروري بالنسبة للحمل، فقلة النوم تؤثر على انتظام الهرمونات والذي بدوره يؤثر على دورة التبويض الخاصة بك.

كما أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة هرمون التوتر والذي يؤثر على الخصوبة، لذلك يصبح الأشخاص الذين يعملون في شيفتات مسائية معرضون بشكل أكبر للخطر.

ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام

الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة كل يوم تزيد فرص الإنجاب لديهم مقارنة بالأشخاص الذين يقيدون حدوث ذلك بوقت معين أو لا يمارسونها بانتظام وهو ما يحد من فرص الحمل والإنجاب.

قد يهمك: عقمًا مؤقتًا.. كيف تؤثر مسكنات الدورة الشهرية على الإنجاب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية