أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها العنف.. 8 عوامل تؤثر على صحتك الجنسية

08:48 م الجمعة 13 سبتمبر 2019
منها العنف.. 8 عوامل تؤثر على صحتك الجنسية

عوامل تؤثر على الصحة الجنسية

الكونسلتو

يهتم غالبية الأشخاص بالصحة الجنسية وكل ما يؤثر عليها، وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن الصحة الجنسية تشمل الاستمتاع بالعلاقة الحميمة والوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا، وهي من ضمن العوامل الرئيسية التي تؤثر على صحة العامة.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي العوامل التي تؤثر في الصحة الجنسية، ومتى يتوجه الشخص إلى الطبيب، وذلك وفقًا لموقع Every day health.

يقول الدكتور مايكل ماكجي أستاذ الصحة الجنسية بجامعة مونكلير ستايت في ولاية نيوجيرسي الأمريكية إن القذف المبكر والوصول للرغبة الجنسية من ضمن أهم أمور الصحة الجنسية التي تشغل بال الأشخاص.

ويضيف ماكجي أن هناك عدة عوامل تؤثر على الصحة الجنسية للأزواج، ومنها:

1- أساسيات الجنس

يقول أطباء الصحة الجنسية إن فهم الدافع الجنسي، ومعرفة دور الرغبة الجنسية وطرق التحكم فيها يحسن الرغبة الجنسية والصحة الجنسية بشكل عام.

2- القضايا الإنجابية

يؤثر الحمل ووسائل منع الحمل الصحية على الصحة الجنسية لكلا الزوجين، وتؤدي وسائل منع الحمل على الصحة الجنسية للمرأة بشكل أساسي.

3- جفاف المهبل

تمر النساء بعدة تغيرات في مراحلهن العمرية المختلفة، ويؤثر الحمل والولادة وانقطاع الطمث، على الصحة الجنسية للمرأة، وتؤدي تلك التغيرات جفاف المهبل وهو ما يسبب الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

4- قلة الرغبة الجنسية

واحدة من ضمن المشكلات الرئيسية التي تواجه الأزواج، هي ضعف الرغبة الجنسية عند أحدهما، ورغبة الآخر في ممارسة المزيد من العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: بالرغم من الأطفال.. كيف تمارس علاقة زوجية طبيعية؟

5- ضعف الانتصاب

من ضمن الأمور التي تؤثر على الصحة الجنسية، ضعف الانتصاب لدى الرجل الذي يجعله غير قادر على الاستمرار في ممارسة العلاقة الحميمة.

6- التحديات المادية

قد تؤثر التحديات المادية والضغط النفسي المترتب عليها على قدرة الزوجين على ممارسة العلاقة الحميمة، وهو ما يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية.

7- الأمراض المنقولة جنسيًا

تعتبر الأمراض المنقولة جنسيًا واحدة من التحديات التي تهدد الصحة الجنسية، وقد تؤدي الأمراض الجنسية إلى الإصابة بمضاعفات صحية عدة من بينها ضعف الخصوبة والعقم.

8- العنف الجنسي

يلجأ بعض الأزواج إلى العنف في ممارسة العلاقة الحميمة، ويقول خبراء الصحة الجنسية إن العنف في ممارسة العلاقة الحميمة يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية وعلى صحة الزوجين بشكل عام.

أفضل الأطباء لعلاج مشكلات الصحة الجنسية

ويؤكد الدكتور مايكل ماكجي أستاذ الصحة الجنسية أنه من الأفضل أن يلجأ الزوجين لأطباء المسالك البولية، أو أطباء النساء والتوليد والعقم، أو أطباء الرعاية الأولية عند الشعور بأي مشكلات تؤثر على القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة.

ويوضح ماكجي أن اكتشاف المشكلات الصحية مبكرًا يساهم في الوقاية من مضاعفاتها وعلاجها بصورة أسهل.

قد يهمك: ترغبين في الحمل؟.. هذا هو الوقت الأفضل لممارسة العلاقة الحميمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية