أهمها البروستاتا.. 6 فحوصات ضرورية للرجال

06:14 م الأربعاء 01 يناير 2020
أهمها البروستاتا.. 6 فحوصات ضرورية للرجال

فحوصات هامة للرجال

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

الفحوصات الطبية، من الأمور الهامة التي يجب المواظبة عليها بصورة دورية، لأن التحاليل الطبية من شأنها أن تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، مما يساعد على التعافي منها سريعًا، قبل أن تتفاقم الحالة الصحية للمريض، ويصاب بمضاعفات خطيرة، لا يمكن علاجها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الفحوصات الطبية التي يجب أن يخضع لها الرجال بصورة دورية، وفقًا لموقع "Webmd".

1- فحص البروستاتا

سرطان البروستاتا، من الأمراض الشائعة بين الرجال، وتكمن خطورته في عدم ظهور أعراضه، إلا في المراحل المتأخرة من هذا المرض، الأمر الذي يستدعى فحص البروستاتا بصورة دورية، للكشف المبكر عن هذه المشكلة الصحية، التي يتطلب علاجها اكتشافها في مراحلها الأولية.

2- فحص ضغط الدم

يعتبر الضغط المرتفع من الأمراض المزمنة المنتشرة على مستوى العالم، وقد تحدث الإصابة به دون سابق إنذار، نتيجة التقدم في العمر وزيادة الوزن والتعرض المستمر للضعوط العصبية وغيرها من العوامل الأخرى، ولهذا السبب أطلق عليه الأطباء اسم القاتل الصامت.

والإصابة بارتفاع ضغط الدم غير مقتصرة على فئة محددة، لذلك قد يعاني منه الرجال والنساء على حدٍ سواء، لذا يجب فحص ضغط الدم بصورة دورية، لأن ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة، قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- قياس الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول بالدم عن الحد الطبيعي، من المشكلات الصحية التي تحدث الإصابة بها دون أن يصاحبها أعراض، الأمر الذي يتسبب في الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية، والإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

ولهذا السبب، يجب على الرجال قياس نسبة الكوليسترول بالدم بشكل سنوي، للحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: ليست مكلفة.. تحاليل وفحوصات طبية تحميك من الأمراض

4- فحص السكر الدم

يجب على الرجال اختبار نسبة السكر بالدم، بداية من سن 45 عامًا، لمدة 3 سنوات متعاقبة، أما بالنسبة للمصابين بالضغط المرتفع والكوليسترول، فهم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ولذلك يفضل أن يختبروا نسبة السكر بصورة دورية.

5- فحص الإيدز

لا يعاني المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" من أعراض، لذلك يجب القيام بفحص الدم أو اللعاب مرة واحدة في السنة على الأقل، للكشف عن الأجسام المضادة للفيروس.

6- فحص العين

تعتبر العين من الأعضاء الحساسة بجسم الإنسان، والتي تتطلب من الرجال الاهتمام والعناية بها، ولهذا السبب يجب الخضوع بصورة دورية لفحوصات العين، خاصةً عند بلوغ الـ60، لأن مع تقدم العمر يزداد خطر الإصابة بالجلوكوما والتنكس البقعي، لأن كلاهما من الأمراض التي تسبب تلف للعصب البصري، مما يؤدي إلى التعرض للعمى.

قد يهمك: تحاليل «ليلة العمر».. الوقاية خير قبل الزواج

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية