أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا نشعر بحكة المهبل قبل الدورة الشهرية؟.. 7 مشكلات أساسية

04:02 م الأحد 30 يناير 2022
لماذا نشعر بحكة المهبل قبل الدورة الشهرية؟.. 7 مشكلات أساسية

حكة المهبل

كتبت- هدى عبد الناصر:

تعاني بعض النساء من حكة المهبل بشكل خاص قبل فترة الدورة الشهرية، مما يثير القلق والتوتر، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص لتجنب أي آثار جانبية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية كل ما يتعلق بحكة المهبل قبل الدورة الشهرية، وفقًا لما ذكره موقعي "Medicalnewstoday" و"Healthline".

عادةً ما تسبب التغيرات الهرمونية حكة في المهبل قبل الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض الأسباب التي تزيد من هذه الحكة لفترة طويلة، وغالبًا ما يختلف ذلك من امرأة لأخرى.

أسباب حكة المهبل قبل الدورة الشهرية

1- جفاف المهبل

تزداد مستويات هرمون الاستروجين خلال فترة الإباضة، ثم تنخفض في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، وبالتالي يحدث جفاف المهبل مما يسبب حكة المهبل، بالإضافة إلى حالات أخرى مثل اقتراب سن اليأس أو موعد الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

2- تهيج الجلد

هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن الحيض يتسبب في حساسية الجلد، حيث إن النساء في اليوم الأول من الدورة الشهرية أكثر عرضة للإصابة بتهيج الجلد مقارنة بباقي الأيام.

كما أضافت الدراسات، أنه من الممكن الإصابة بالحكة نتيجة الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم أو السكري، مما يزيد من الحكة في المهبل.

3- منتجات التعامل مع الحيض

قد تعاني بعض النساء من حكة المهبل فور بدء الدورة الشهرية نتيجة استخدام المواد مثل الفوط الصحية أو السدادات القطنية، حيث تمتص هذه المواد الإفرازات المهبلية الطبيعية، مما يصيب المهبل بالجفاف وبالتالي الشعور بالحكة.

كذلك بعض المنتجات المعطرة خاصةً للنساء أصحاب البشرة الحساسة يمكن أن تسبب جفاف المهبل وبالتالي الحكة.

4- عدوى فطرية

عدوى الخميرة أحد أنواع العدوى الفطرية، فمن الطبيعي وجود خميرة على الجلد ولكن وجودها بشكل مفرط يتسبب في العدوى، حيث توجد بعض العوامل التي تزيد من العدوى مثل الحمل والسكري واستخدام المضادات الحيوية.

5- التهاب المهبل الدائم

التهاب المهبل الدائم هو عدوى مزمنة تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية، حيث تعاني النساء من بعض الأعراض مثل:

- حرقة المهبل.

- الحكة.

- زيادة الألم بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب لحكة المهبل منها استخدام الصابون.. كيف تعالجيها؟

6- التهاب المهبل الجرثومي

هو أيضًا أحد أنواع العدوى المهبلية الشائعة بين النساء بين سن 15 إلى 44، وتتضح أعراض الإصابة به في الحكة، الألم، إفرازات مهبلية أو رمادية أو بيضاء، وبالتالي يجب الحرص من هذه الأعراض واستشارة الطبيب المختص فور ظهورها.

7- الأمراض المنقولة جنسيًا

بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا مثل السيلان قد يسبب حكة أو إفرازات أو رائحة كريهة، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض فور اقتراب الدورة الشهرية، ولكن يسهل علاجها تحت إشراف الطبيب المختص.

علاج حكة المهبل قبل الدورة الشهرية

- ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة.

- تجنب الدش المهبلي.

- علاج سبب الإصابة تحت إشراف الطبيب المختص.

- استعمال فوط صحية بدون عطور.

- استخدام كريم الهيدروكورتيزون بشكل موضعي على الجلد.

- تناول كمية مناسبة من الزبادي فهي تقضي على البكتيريا.

- تناول العلاجات المضادة للفطريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية