أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدوخة بعد الجماع- هل تشير لمشكلات خطيرة؟

03:31 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022
الدوخة بعد الجماع- هل تشير لمشكلات خطيرة؟

الدوخة

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالدوخة أو الدوار بعد ممارسة العلاقة الزوجية، مما يسبب الشعور بالقلق نتيجة عدم إدراك السبب الرئيسي وراء تلك الحالة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأسباب المحتملة للشعور بالدوخة بعد العلاقة الحميمة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- دوار الوضعية

دوار الوضعية الانتيابي الحميد هو أحد أكثر أسباب الدوار شيوعًا، والذي يسبب الإحساس المفاجئ بأن الرأس تدور.

وقد تشمل أعراضه المصاحبة الشعور بالغثيان أو القيء، وتستمر نوباته لمدة تقل عن دقيقة.

ويمكن أن تأتي الأعراض وتختفي، وأحيانًا تختفي لأشهر أو سنوات قبل أن تتكرر، ولا تعتبر تلك الحالة خطيرة ويمكن علاجها باستخدام مناورات خاصة للرقبة والرأس.

2- انخفاض ضغط الدم

يمكن أن يتقلب ضغط الدم لديك على مدار اليوم، ويتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك مستويات التوتر، ووضع الجسم، والوقت من اليوم، والتنفس.

وفي بعض الأحيان، تكون الدوخة علامة على انخفاض ضغط الدم، ولا تستدعي نوبات الدوخة المتكررة القلق في معظم الأحيان، وقد ترغب في تحديد موعد مع طبيب إذا كنت تعاني من أعراض أخرى، مثل عدم وضوح الرؤية، الغثيان، صعوبة في التركيز، الإغماء.

اقرأ أيضًا: هبة قطب تكشف عن خضار سحري للصحة الجنسية

3- انخفاض سكر الدم

يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم عندما ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم، وعلى الرغم من أنها حالة أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري، إلا أنها يمكن أن تحدث لأي شخص.

ومن الشائع الشعور بالدوار عند انخفاض نسبة السكر في الدم، وقد تشعر أيضًا بالجوع والارتعاش والتوتر وسرعة الانفعال والصداع الخفيف.

4- حساسية الضغط

قد يصاب بعض الأشخاص بالدوار أثناء ممارسة النشاط الجنسي القوي بسبب زيادة الضغط داخل الصدر، وهذا هو نفس نوع الضغط الناتج عن الإجهاد أو الدفع أثناء حركة الأمعاء.

5- القلق

القلق - سواء كان مستمرًا أو ظاهريًا - يمكن أن يتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب وتصبح أنفاسك ضحلة، ويمكن أن يسبب هذا أحيانًا الدوخة أو فرط التنفس.

6- حالة فرط التنفس

ليس سرًا أن الاستثارة الجنسية يمكن أن تتسبب في تسارع التنفس، وإذا كان تنفسك قصيرًا وسريعًا، فأنت في خطر الإصابة بفرط التنفس، وعلى الرغم من أن فرط التنفس المرتبط بالجنس ليس شائعًا، إلا أنه ممكن.

7- صداع النشوة

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي النشاط الجنسي والنشوة إلى الصداع والدوخة اللاحقة.

والسبب الدقيق لتلك الحالة غير واضح، لكن الباحثون يشتبهون في أن سبب ذلك هو الزيادة السريعة في معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهى حالة أكثر شيوعًا عند الذكور.

قد يهمك: التهاب المهبل بعد الجماع- لماذا يحدث لبعض النساء؟

8- أمراض القلب الكامنة

إذا تم تشخيصك بمرض ما في القلب، فاحرص على الانتباه بشكل خاص للدوخة أو الأعراض الأخرى غير العادية، اطلب عناية طبية فورية إذا شعرت بالدوار مع ضيق في التنفس، تورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين، تغيرات الرؤية، ألم صدر، ضعف، والشعور بالإعياء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية