خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر الروماتويد على الصحة الجنسية؟

11:19 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
كيف يؤثر الروماتويد على الصحة الجنسية؟

التهاب المفاصل

كتب - محمد أمين:

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتويد من أمراض المناعة الذاتية الشائعة حول العالم، يشاع أن له تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية، فما صحة ذلك؟

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على كل جزء من الجسم؟

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري أمراض الذكورة والمسالك البولية، إن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي يواجهون صعوبة كبيرة في ممارسة الأنشطة اليومية الروتينية، بما في ذلك الجماع.

وأرجع عبد المنعم السبب إلى شدة الأعراض، مثل الألم والتورم، وزيادتها سوءًا عند بذل مجهود بدني عال الكثافة، الأمر الذي يجعل العلاقة الحميمة تجربة مزعجة لمرضى الروماتويد.

قد يهمك: هل يؤثر التصلب المتعدد على الإنجاب؟- طبيب يحسم الجدل

وأضاف استشاري أمراض الذكورة أن المشاكل الجنسية التي قد يعاني منها مريض الروماتويد قد تكون ناجمة عن الأدوية المستخدمة في العلاج، مثل الكورتيزون.

وبحسب الجمعية الدولية للطب الجنسي ISSM، أكثر من نصف المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من العجز الجنسي بدرجة معينة، حيث يسبب المرض للرجال ضعف الانتصاب ويهدد النساء بجفاف المهبل.

وأوضحت الجمعية أن الروماتويد قد يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية بطرق أخرى، موضحةً أن التعايش مع مرض مزمن من الممكن أن يسبب الاكتئاب والقلق، وكلاهما من الاضطرابات النفسية التي تقلل القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة، وكذلك الرغبة.

وتوصل باحثون عام 2018 لنتائج مماثلة، إذ أبلغ 50% أو أكثر من مرضى الروماتويد المشاركين في الدراسة عن مشاكل تتعلق بحياتهم الجنسية، مثل الشعور بالألم أثناء الجماع وانخفاض الدافع الجنسي.

قد يهمك أيضًا: الروماتويد لا يمنع الحمل.. فقط اتبعي هذه النصائح

ومع ذلك، هناك إرشادات، إذا انتظم مريض الروماتويد على اتباعها قبل الجماع، سينجح في ممارسة العلاقة الحميمة بكفاءة، وتشمل:

- الاستحمام بالماء الدافئ، لتخفيف تصلب المفاصل.

- وضع كمادات دافئة على المفصل المصاب، لتقليل التورم وتسكين الألم.

- تدليك المفصل المصاب.

ويمكن للمرأة المصابة بالروماتويد التغلب على جفاف المهبل، باستعمال المزلقات الجنسية أثناء الجماع، لتسهيل عملية إيلاج العضو الذكري دون الشعور بالألم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية