أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر التصلب المتعدد على الإنجاب؟- طبيب يحسم الجدل

10:32 م الأربعاء 11 مايو 2022
هل يؤثر التصلب المتعدد على الإنجاب؟- طبيب يحسم الجدل

التصلب المتعدد

كتب - أحمد كُريِّم:

يتساءل المصابون بالتصلب المتعدد عن تأثير هذا المرض على الصحة الجنسية، خاصةً أن بعضهم يواجه مشكلة في ممارسة العلاقة الحميمة بكفاءة أو يعاني من تأخر الإنجاب.

في هذا الصدد، قال الدكتور مجد زكريا، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، إن التصلب المتعدد MS هو مرض مزمن يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن التصلب المتعدد؟.. إليك الأسباب والعلاج

وأضاف زكريا أن الإصابة بالتصلب المتعدد يمكن حدوثها في أي مرحلة عمرية، ولكن كثيرًا ما يهدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا.

وأوضح أستاذ المخ والأعصاب أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعددة مقارنة بالرجال، بنسبة 3 إلى 2، مشيرًا إلى أن أعراضه تختلف من مريض لآخر، حسب الأعصاب المصابة، ولكن الشائع منها يتمثل فيما يلي:

قد يهمك: هل يختلف تأثير مرض التصلب المتعدد بين الرجال والنساء؟

- الشعور بالضعف والإرهاق.

- تيبّس العضلات.

- تنميل الأطراف. ​

- المشي غير المتزن.

- مشاكل في الرؤية.

- تداخل الكلام.

- الدوخة.

- سلس البول.

- الشعور بأحاسيس مشابهة للصدمة الكهربائية.

وكشف أن خطورة التصلب المتعدد تكمن في احتمالية تطوره إلى الشلل التام في بعض الأحيان إذا تُرك بدون علاج، مؤكدًا أنه لا يؤثر سلبًا على الصحة الإنجابية كما يشاع عنه، حيث يمكن للنساء المصابات به الحمل والولادة بشكل طبيعي، بشرط مراجعة الطبيب، لمعرفة المسموح والممنوع من أدويته.

قد يهمك أيضًا: أبرزها يمنع الحمل- 5 معتقدات خاطئة عن مرض التصلب المتعدد

وأشار زكريا إلى أن بعض أدوية التصلب المتعدد قد تقلل الخصوبة عند الرجال والنساء، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب المعالج في هذه الحالة، لاستبدالها بعقاقير أكثر أمانًا على الصحة الجنسية.

اقرأ أيضًا: للرجال.. 8 أمراض تؤثر على الخصوبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية