أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتوقعها- 5 أنواع من الكربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن

02:43 م الإثنين 07 أغسطس 2023
لا تتوقعها- 5 أنواع من الكربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن

تناول الكربوهيدرات

كتب - كريم حسن:

على الرغم من أن الكثير من أولئك الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية الهادفة لإنقاص وزن الجسم الزائد يتجنبون تناول الكربوهيدرات، إلا أنها مفيدة لإنقاص الوزن وتعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أنواع الكربوهيدرات المفيدة لإنقاص الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

كربوهيدرات مفيدة لإنقاص الوزن

1- الخبز

يحتوي الخبز المصنوع من القمح الكامل بنسبة 100%على الألياف، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن، إلى جانب أن معظم أنواع الخبز تحتوي على فيتامينات ب، مما قد يؤدي إلى خفض وزن الجسم.

ولكن، يجب مراعاة اختيار أنواع الخبز التي تحتوي على القمح الكامل بنسبة 100% كمكون أول، ويحتوي بشكل مثالي على 3 جرامات من الألياف على الأقل لكل وجبة.

2- المكرونة

طالما أنك لا تفرط في الكميات التي تتناولها، فقد تساعدك المكرونة على إنقاص وزن الجسم ضمن نظام غذائي صحي ومثالي.

ووفقًا للنتائج المنشورة في "Frontiers in Nutrition"، وجد الباحثون أن متناولي المكرونة يميلون إلى تناول المزيد من الألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والحديد، والمغنيسيوم وفيتامين E مقارنة بأولئك الذين لا يستهلكونها.

3- الأرز

وهنا تجدر الإشارة إلى الأرز غير المكرر بشكل كبير، مثل الأرز البني، وعلى الرغم من ارتباط تناول الأرز الأبيض بزيادة الوزن، إلا أن تناول الأرز البني لا يؤدي إلى نفس النتيجة، وقد يدعم إنقاص الوزن.

ووفقًا لبحث نُشر في علم وظائف الأعضاء التطبيقي والتغذية والتمثيل الغذائي، فمن المحتمل أن يكون هذا بسبب ارتفاع محتوى الألياف في الأرز البني، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويؤدي في النهاية إلى تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام.

4- الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات المشبعة، وأظهرت الأبحاث أن متناولي الفاصوليا يميلون إلى أن تكون أوزانهم أقل مع محيط خصر أصغر مقارنة بأولئك الذين لا يأكلونها بانتظام، وفقًا لمجلة التغذية والأيض .

ويرجع هذا التأثير الإيجابي إلى عدد من العوامل، حيث تحتوي الفاصوليا على نسبة منخفضة من الدهون الغذائية، كما أنها مصدر جيد للبروتين النباتي، وتؤثر بشكل إيجابي على تكوين ميكروبيوم الأمعاء، مما قد يكون له تأثير إيجابي على وزن الجسم.

5- الفاكهة

يعتقد الكثير من الناس أنه يجب عليهم تخطي الفاكهة لأنها مليئة بالسكر، وفي حين أنه من الصحيح أن الفاكهة تحتوي على سكريات طبيعية، إلا أنها تحتوي على كثافة طاقة منخفضة نسبيًا ومحتوى عالي من الألياف، مما قد يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم والرغبة في تناول السعرات الحرارية، مما يعزز إدارة الوزن، وفقًا لبحث نُشر في "Frontiers in Nutrition".

ووجدت مراجعة نُشرت في "Nutrients"، أن زيادة تناول الفواكه والخضروات هو مساهم رئيسي في إنقاص الوزن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية