أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب الجلطات المفاجئة في فصل الشتاء؟

10:22 ص الإثنين 05 نوفمبر 2018
ما أسباب الجلطات المفاجئة في فصل الشتاء؟

كتبت- آلاء نبيل

يتعرض كثيرون للإصابة بالأمراض الشتوية، كنزلات البرد والأنفلونزا والالتهابات، نتيجة وجود الفيروسات والميكروبات ونشاطها في هذا الفصل، لكن ماذا عن الجلطات؟

قال الدكتور هاني خلف، مدرس أمراض القلب بكلية الطب جامعة الأزهر، إن أجهزة الجسم، كالقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي، تتأثر بالتعرض للبرودة القاسية.

أضاف خلف، أن التعرض إلى الطقس شديد البرودة يؤدي إلى الإصابة بتقلص الشرايين، وينتج عن ذلك ارتفاع في ضغط الدم، وبالتالي تعرض القلب إلى المشاكل الصحية التي تصل إلى الإصابة بالجلطات.

أوضح مدرس أمراض القلب، أن هناك الكثير من الفيروسات والبكتريا التي تصيب الإنسان خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى كثرة إصابة الشخص بالأنفلونزا ونزلات البرد، وفي بعض الأحيان قد تصل هذه الفيروسات والبكتيريا إلى القلب وتصيب أغشية وصمامات القلب، ويؤدي ذلك إلى هبوط عضلة القلب.

أكد خلف، أن أكثر الأشخاص عرضة لإصابة بالجلطات في فصل الشتاء، هم المصابين ببعض المشاكل الصحية الخاصة بالقلب، والمصابين بالأمراض المزمنة، مضيفًا أنه يمكن تجنب الإصابة بالجلطات عن طريق ارتداء ملابس جيدة للتدفئة، والحفاظ على درجة حرارة المنزل وجعلها ملائمة.

تابع خلف، أنه من الضروري اتباع نظام غذائي وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول التي تعمل على زيادة خطورة الإصابة بالجلطات، ومتابعة الطبيب في حالة الإصابة مسبقًا بأي مشكلات صحية، وفي حالة الشعور بأي أعراض تشير إلى مشكلة صحية التوجه إلى الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية