أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشير رعشة الشفاه المتكررة لحالة مرضية؟

01:30 م الأحد 28 أبريل 2024
هل تشير رعشة الشفاه المتكررة لحالة مرضية؟

رجفة الشفاه المتكررة

كتبت - ندى نجيد

تعطي شفاه الإنسان مؤشرات ودلالات حول الإصابة ببعض الأمراض أو وجود مشكلات داخلية في الجسم بما في ذلك رعشة الشفاه الذي يصعب السيطرة عليها ويرجع ذلك إلى وجود مشكلة صحية بالجسم تتطلب العلاج السريع.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب رجفة الشفاه المتكررة، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أسباب رجفة الشفاه المتكررة

ارتعاش الشفاه هي حركة يصعب السيطرة عليها نتيجة المعاناة من بعض الأسباب الصحية مثل:

1- الإفراط في الكافيين

يوجد الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة وغيرها من الأطعمة والمشروبات، وبالتالي عند تناوله بكميات كبيرة فمن الممكن أن تظهر بعض أعراض التسمم بما في ذلك التهيج، القلق، التوتر، الرعشة، لذلك يجب الحرص على تناول الكافيين بكميات مناسبة.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للكافيين.. تناوله بهذه الكمية يجنبك أضراره

2- تناول بعض الأدوية

يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية في ارتعاش عضلات الوجه بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مثل أدوية الأمراض العقلية والشلل والصداع النصفي وبعض المضادات الحيوية، وذلك نتيجة تأثير هذه الأدوية على ألياف العضلات الصغيرة.

3- نقص البوتاسيوم

يعرف البوتاسيوم بأنه أحد المعادن الضرورية في الجسم حيث يتسبب نقص البوتاسيوم في صعوبة وصول الإشارات العصبية إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بتشنجات العضلات ورعشة الشفاه المتكررة.

قد يهمك: أعراض مزعجة لنقص البوتاسيوم- احذر مضاعفاته

4- التوتر واضطرابات المزاج

يمكن أن يؤدي التعرض للكثير من التوتر إلى تشنجات العضلات أو تشنجات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الوجه والشفتين، وبالتالي يمكن اعتبار ذلك عرض لمشكلة نفسية تتطلب العلاج السريع لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

5- قصور الغدة الجار درقية

قد تنتج الغدة الجار درقية كمية أقل من الهرمونات، ومن ثم يؤثر ذلك على مستويات الكالسيوم في الجسم، إلى جانب ارتفاع مستويات الفوسفور وبالتالي زيادة الشعور بالتنميل في أصابع القدمين والشفتين بالإضافة إلى ارتعاش عضلات الوجه.

قد يهمك أيضًا: كيف يؤثر ارتفاع الكوليسترول على الغدة الدرقية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية