أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء لعلاج التهاب المفاصل يساعد في مكافحة السكرى

03:14 م الجمعة 02 مارس 2018
دواء لعلاج التهاب المفاصل يساعد في مكافحة السكرى

سكرى

كتبت- ياسمين الصاوي

حصل دواء لفلونوميد المضاد للالتهابات على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ليتم استخدامه في علاج المفاصل عام 1998، في حين اكتشف العلماء أنه يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، فضلاً عن خسارة الوزن لدى المصابين بالسمنة، دون معرفة السبب.

وتوصل شيولونغ شو، الأستاذ بمعهد الطب المقارن جامعة يانغ جو الصينية، في دراسة نشرتها مجلة "علم الغدد Endocrinology"،  إلى علاقة غير متوقعة تربط بين هذا الدواء بمرض السكري من النوع الثاني.

وشمل الفحص فأري تجارب مصابين بمرض السكري، وتبين أن الدواء لم يعمل فقط على تحسين مستويات السكر في الدم، بل ساعد الخلايا على بدء التفاعل مع الأنسولين مرة أخرى.

وقال شو: "تناولنا كيفية عمل دواء لفلونوميد في المستوى الجزيئي بالخلية، واكتشفنا أنه يستهدف البروتين الذي يساعد على التخلص من حساسية مستقبلات الأنسلوين، المسؤولة عن إعطاء الأمر للخلايا بالبدء في سحب السكر من تيار الدم".

وأضاف: "نعلم أن بعض علاجات الالتهابات يمكن أيضاً أن تضعف حساسية مستقبلات الأنسولين، ويعد لفلونوميد دواء مضاد للالتهابات، وبالتالي ربما يعمل على التحكم بمستوى السكر في الدم عن طريق خصائصه المضادة للالتهاب".

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية