أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انفوجرافيك ..روشتة للحفاظ على سلامة الكلي في يومها العالمي

04:51 م الخميس 14 مارس 2019

كتبت- حسناء الشيمي

الكلى من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم كونها مسئولة عن عدة وظائف حيوية، أهمها تخلص الجسم من السموم وتنظيم مستوى الأملاح والمعادن، إلى جانب أنها مسئولة عن تصنيع الهيموجلوبين، كرات الدم الحمراء، لذا فأي مشكلة تصيب الكلى تؤثر على وظائفها الحيوية.

في يوم الكلى العالمي يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأعراض التي تنذر بوجود مشكلة في الكلى، وروشتة وقائية لحمايتها والحفاظ على صحتها، كالتالي:

أعراض تنذر بوجود مشكلة في الكلى

- تغير لون ورائحة البول.

- وجود حرقان في البول.

- الشعور بألم في منطقة الجنب.

- عدم القدرة على التركيز.

- الإعياء والخمول.

- الغثيان.

- ضعف عام في الجسم.

- اضطراب ضغط الدم.

- اضطراب عملية التبول.

نصائح للوقاية من أمراض الكلى

روشتة للحفاظ على صحة الكلى في اليوم العالمي للكلى (Copy)

شرب الماء

يجب تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم، بمعدل كوب كل ساعة، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويسهِّل على الكلى مهمة التخلص من السموم، وفقًا للدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد شرب الماء على الريق

تجنب المسكنات

الإفراط في تناول الأدوية المسكنة للآلام، يقلل من معدل تدفق الدم إلى الكلى، ما يؤثر على وظائفها الحيوية، فتتراكم السموم على أنسجتها، ما يؤدي إلى إصابتها بالالتهابات والتليف، حسب الدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي.

لقراءة المزيد عن أضرار المسكنات على الكلى، اضغط هنا

التبول

أكد الدكتور أيمن صلاح، أستاذ الكلى والمسالك البولية جامعة القاهرة، أن التكاسل عن القيام بعملية التبول، من أخطر العادات التي تهدد صحة الكلى، لأنها تتسبب في ارتجاع البول بما يحمله من سموم وأملاح إلى الكلى، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالحصوات أو تليف وفشل الكلى.

لمعرفة أسباب التهابات الكلى الأخرى اضغط هنا

تجنب الإفراط في الأملاح

وبما أن الكلى مسئولة عن تنظيم الأملاح الموجودة في الجسم، فيجب تجنب الإفراط في تناولها، خاصةً الصوديوم، الذي يتسبب في احتباس الماء في الجسم، والتي تعجز الكلى عن التخلص منها، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أسباب احتباس الماء في الجسم وطرق التعامل معه

وخطورة تراكم الأملاح في الجسم، لا تقتصر على احتباس الماء في الجسم، فتركيز أملاح الكالسيوم واليوريك أسيد في البول، يسبب في تكون حصوات على الكلى.

قد يهمك: كيف تتكون «حصوات الكلى»؟

طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

المتابعة الدورية

يجب إجراء تحاليل دورية كل 6 شهور، مع أهمية الكشف المبكر في حالة الشعور بمغص كلوي، ما يؤدي إلى اضطرابات بعملية التبول، فضلًا عن تغير لون أو رائحة البول، وارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي

هل تسبب الطماطم تكون حصوات الكلى؟

هل يخلصك عصير القصب من حصوات الكلى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية