أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ينتشر بين أعضاء الجسم.. هل السرطان مرض مُعدي؟

04:59 م الثلاثاء 27 أغسطس 2019
ينتشر بين أعضاء الجسم.. هل السرطان مرض مُعدي؟

السرطان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعد السرطان بأنواعه مرضًا خطيرًا يحصد أرواح الملايين سنويًا حول العالم بعد رحلات علاج طويلة يخوضها المصابين به، فهل يمكن أن يكون هذا المرض معديًا من الشخص المصاب إلى السليم؟

ذكرت الجمعية الأمريكية للسرطان بموقعها الرسمي، أن هذا الداء الخبيث لا يمكن أن ينتقل من المرضى إلى الأصحاء سواء عن طريق اللمس أو النفس أو مشاركة الأدوات والوجبات وغيرها، بل يمكن أن ينتقل من عضو لأخر داخل الجسم، بل وينتشر إلى بقية الأعضاء المجاورة.

وأوضحت الجمعية أن الأمراض المعدية تأتي نتيجة الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا، وبالتالي تنتقل الجراثيم من المريض إلى السليم حتى لو من خلال انتشار تلك الأجسام في الهواء المحيط، بينما يصيب السرطان الخلايا نتيجة بعض العوامل مثل وجود جينات بالعائلة تجعل أفرادها معرضين للإصابة به أو اتباع نمط حياة غير صحي مثل سوء التغذية والتدخين وغيرها.

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بالسرطان وأعراض المرض وطرق علاجه

وذكرت الجمعية، أنه إذا كان السرطان مرضًا معديًا مثل نزلات البرد والإنفلونزا، التي سرعان ما تنتشر من المصاب إلى أصدقائه وزملائه في العمل وأقاربه والمحيطين به، وزادت أعداد الوفيات بشكل متزايد.

ويعد مرضى السرطان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، حيث يعانون من ضعف الجهاز المناعي، وخاصة عند خضوعهم للعلاج، إلا أن إصابة الأصحاء بعدوى فيروسية لا يعني تمامًا أنهم معرضين للإصابة بالسرطان.

قد يهمك: دواء جديد للأطفال يقلل إصابتهم بأنواع معينة من السرطان عند الكبر

عادات خاطئة تسبب الإصابة بالسرطان

تساهم بعض العوامل في الإصابة بالسرطان مثل اتباع نظام غذائي غير صحي مليء بالسكريات والدهون وغيرها، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، زيادة الوزن، تناول الكحوليات والسجائر.

انتشار السرطان من عضو لأخر

من الممكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى الأنسجة المحيطة أو الأعضاء، ومن بين أكثر الأماكن التي ينتشر بها السرطان، العظام، والكبد، والرئتين، فعلى سبيل المثال، ينتقل سرطان القولون والبنكرياس والغدة الدرقية إلى الكبد والرئة، وينتقل سرطان الكلى إلى العظام والمخ والكبد وأجزاء من الرئة.

قد يهمك أيضًا: انتبه.. سوء التغذية يسبب 80 ألف حالة إصابة بالسرطان سنويًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية