أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 خطوات لوقاية كبار السن من الجلطات الدموية- جمال شعبان يحددها

11:57 ص الخميس 26 أكتوبر 2023
10 خطوات لوقاية كبار السن من الجلطات الدموية- جمال شعبان يحددها

جلطات القلب

كتب - صابر نجاح

يعتبر كبار السن من أكثر الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالجلطة القلبية، ولكن، هناك مجموعة من الإرشادات التي يساعد اتباعها يوميًا، على الحد من الإصابة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الإرشادات لوقاية كبار السن من الجلطات الدموية، وفقًا للدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

نصائح لوقاية كبار السن من الجلطات الدموية

إجراءات الحماية من الجلطات لا تبدأ من بعد سن الـ40 أو 60 عامًا، ولكن تبدأ منذ الطفولة، لذلك، ينبغي اتباع بعض الإرشادات، ومن بينها ما يلي:

1- اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الخضراوات و الفواكه، بإضافة إلى عدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة، مع الاعتياد على تناول الأطعمة المشوية و المسلوقة، وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان و الإكثار من شرب الماء.

اقرأ أيضًا: في 9 خطوات- دليلك للوقاية من الجلطات الدموية

‏‎2- تجنب زيادة الوزن و السمنة.

‏‎3- الرياضة المنتظمة، فالمشي 45 دقيقة يوميًا يخفض معدل الضغط ويحسن إيقاع كهرباء القلب ويحسن الحالة المزاجية ويحفز إفراز هرمونات السعادة.

‏5- تنظيم توقيتات تناول الوجبات، بحيث يكون الإفطار في وقت مبكر، والغذاء لا يتعدى الساعة الـ6، ويكون العشاء وجبة خفيفة، تتضمن الزبادي وثمرة فاكهة، ويفضل المشي بعد تناوله.

6- الحصول على القسط الكافي من النوم.

‏‎7- الابتعاد عن التدخين بكافة أنواعه.

‏‎8- استشارة الطبيب المختص بشكل دوري، ويفضل أن يكون مرة كل عام، من أجل إجراء بعض التحاليل الروتينية للاكتشاف المبكر لأي مشكلات صحية.

‏‎9- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان.

‏‎10- الحرص على تغيير الحالة المزاجية، بالخروج أسبوعيًا لكسر روتين الحياة، وتخفيف ضغوط العمل.

قد يهمك: جمال شعبان يكشف عوامل تسبب الإصابة بالشرايين التاجية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية