أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دوالي الخصية.. الأعراض والأسباب والعلاج

02:30 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2023
دوالي الخصية.. الأعراض والأسباب والعلاج

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي حالة طبية شائعة ومصدر قلق لكثير من الرجال خاصًة من يرغبون في الإنجاب، وتعتبر مستشفى بداية أحد أهم وأفضل المراكز الطبية التي تقدم علاج لدوالي الخصية طبقا لمعايير الجودة العالمية وعلى يد أمهر أطباء المسالك البولية واستشاريون الأمراض الجلدية والتناسلية وعقم الرجال.

وتوفر مستشفى "بداية" أحدث التقنيات في علاج دوالي الخصية وهي الأشعة التداخلية، في هذا المقال نلقي الضوء على كل ما يخص دوالي الخصية: الأعراض والأسباب وطرق العلاج.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي تمدد غير طبيعي وتضخم في الأوردة الموجودة بكيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، والذي يحافظ على درجة حرارة الخصيتين بحيث تكون أقل من درجة حرارة الجسم مما يسمح بإنتاج الحيوانات المنوية.

كيف تحدث دوالي الخصية؟

بعد الاجابة على سؤال ما هي دوالي الخصية؟ فغالباً أنت تتساءل الأن عزيزي القارئ كيف تحدث دوالي الخصية؟ خلق الله الأوردة في الجسم الانسان لتحمل الدم المتدفق من الجسم إلى القلب، كما خلق مجموعة من الصمامات الموجودة في هذه الأوردة لتحافظ على تدفق الدم في اتجاه واحد وتمنعه ​​من التدفق إلى الخلف، بمعنى آخر تنظم الصمامات تدفق الدم وتتأكد من أن كل شيء يتدفق في الاتجاه الصحيح، ولكن في بعض الأحيان قد تفشل هذه الصمامات في مهمتها الاساسية فيتدفق بعض الدم في الاتجاه المعاكس ويتجمع في الأوردة ما يؤدي بعد ذلك إلى تمددها وتضخمها أو تورمها، وهنا تحدث دوالي الخصية.

تحدث دوالي الخصية في كثير من الأحيان في الخصية اليسرى أكثر من اليمنى، وذلك لأن جسم الرجل منظم بحيث يكون تدفق الدم على هذا الجانب من كيس الصفن أكبر، ويمكن أن تحدث دوالي الخصية على كلا الجانبين ولكنها حالة غير شائعة.

الأعراض

في معظم الحالات لا يعاني المصاب بدوالي الخصية من أعراض واضحة لذلك فهو مرض يصعب تشخيصه فلا يكون الرجل على علم بأنه مريض دوالي الخصية الا بعد العديد من الفحوصات السريرية ولكن توصلت الدراسات الي مجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها تشخيص دوالي الخصية وتشمل:

· الشعور بالألم، قد يعاني مريض دوالي الخصية من ألم خفيف تزداد حدته في الأوقات المتأخرة من اليوم.

· الشعور بالثقل في كيس الصفن

· ظهور أوردة متوسعة في كيس الصفن يمكن الشعور بها (يصفه الأطباء بالشعور بالديدان أو أعواد السباغيتي)

· شعور بعدم الراحة في الخصية

· اختلاف في حجم الخصيتين، فتكون الخصية المصابة أصغر من الخصية الأخرى بسبب اختلاف تدفق الدم.

عادًة ما تظهر الأعراض السابقة مع فترات ارتفاع درجات الحرارة، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة، أو بعد الوقوف أوالجلوس لفترة طويلة.

المضاعفات

على الرغم من أن دوالي الخصية لا تسبب أي ضرر أو مضاعفات مزعجة لصاحبها في أغلب الأحيان، الا أنها في بعض الحالات تتسبب في حدوث المضاعفات الثلاثة الأتية:

· ضعف الخصوبة.

· ضمور الخصية.

· انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون.

كيفية تشخيص دوالي الخصية

قبل شرح كيفية تشخيص دوالي الخصية يلزم الاشارة الى أهمية خضوع الرجل للفحص الذاتي الدوري من وقت الى أخر والتحقق بصريًا للتأكد من عدم وجود أي كتل أو نتوءات غير عادية، أما في حالة الفحص السريري فيقوم فيه الطبيب المختص بإجراء فحص للخصية أثناء وقوف الرجل بحيث يكون كيس الصفن مسترخيًا (بعض التشوهات مثل دوالي الخصية يمكن الشعور بها بسهولة أكبر في وضعية الوقوف)، كما يقوم الطبيب بفحص عوامل مختلفة مثل حجم الخصية ووزنها وموضعها، ويقوم بتحريك كل خصية بلطف ذهابًا وإيابًا ليشعر بوجود كتل أو تورم، وإذا اشتبه الطبيب في احتمال وجود دوالي الخصية فإنه يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لقياس تدفق الدم وتحديد الأوردة التي لا تعمل بشكل صحيح.

درجات الأصابة بدوالي الخصية

بعد التأكد من تشخيص دوالي الخصية سيحدد الطبيب مدى خطورة الحالة حيث أن هناك أربع مراحل مختلفة من دوالي الخصية، ويمكن تلخيص درجات الأصابة بدوالي الخصية في النقاط التالية:

الدرجة 0: هو أبسط نوع من دوالي الخصية، يصعب اكتشافه أثناء الفحص البدني، ولكن يمكنه رؤيته عبر الموجات فوق الصوتية.

الدرجة الأولى: في هذه الدرجة يمكن للطبيب أن يشعر بدوالي الخصية فقط عند إجراء مناورة سالفا (هو تمرين تنفسي يطلب فيه الطبيب من المريض أخذ نفس عميق وحبسه مدة من الزمن).

الدرجة الثانية: دوالي الخصية في هذه المرحلة أكبر فيمكن للطبيب أن يشعر بها أثناء الفحص.

الدرجة الثالثة: أشرس أنواع دوالي الخصية ويمكن رؤيتها بوضوح.

طرق علاج دوالي الخصية

عادة لا تحتاج دوالي الخصية إلى علاج خاص فهي في أغلب الحالات تكون غير ضارة ولا تؤثر على قدرة الرجل على إنجاب طفل في أي فترة من حياته ولكن اذا تسببت دوالي الخصية في أي من المضاعفات المزعجه للرجل قد يوصى الطبيب ببعض من طرق علاج دوالي الخصية الأتية:

· مضادات الالتهابات: إذا كان هناك أي ألم أو تورم قد يصف لك الطبيب دواءً مضادًا للالتهابات لتخفيف الآلم.

· استخدام حزام رياضي: إذا كانت دوالي الخصية تسبب لك عدم الراحة فإن ارتداء ملابس داخلية مريحة أو حزام رياضي داعم لمنطقة الخصية قد يوفر لك بعض الراحة.

· استئصال دوالي الخصية: في بعض الحالات قد يوصى الطبيب بإجراء نوع من الجراحة يسمى استئصال دوالي الخصية ويتم هذا النوع من الجراحات على يد طبيب المسالك البولية.

استئصال دوالي الخصية هو الإجراء الأكثر شيوعًا لعلاج العقم عند الرجال، حيث أن إزالة دوالي الخصية يحسن من الخصوبة ويرفع من معدلات الحمل إلى ما يقرب من 70% بعد استئصال الدوالي، وتعد جراحة استئصال دوالي الخصية أيضاً الحل الأمثل لعلاج آلام دوالي الخصية وعلاج انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون وهو إجراء جراحي يتعافى معظم الأشخاص منه تمامًا في غضون ستة أسابيع، وسوف يناقش معك طبيب المسالك البولية الطرق المختلفة التي يمكن بها إجراء عملية استئصال الدوالي ليحدد في النهاية الطريقة الأفضل وفقا لما يراه مناسب مع حالتك.

الوقاية

لا يوجد حاليًا أي أدوية للوقاية من دوالي الخصية ومع ذلك قد تكون قادرًا عزيزي الرجل على منع حدوث دوالي الخصية عن طريق تحسين صحة الأوردة في جسمك والحفاظ عليها عبر العادات التالية:

· الإكثار من شرب الماء.

· الابتعاد عن التدخين.

· تناول فيتامين سي.

· تناول الأطعمة الخالية من الدهون المشبعة.

في الختام لا توجد وسيلة لمنع حدوث دوالي الخصية وهي لا تحدث مع كل الرجال، لذا يجب عليك فقط مراجعة طبيبك الخاص في حالة ملاحظة اي من الأعراض التي ذكرناها للحصول على المساعدة والوصول إلى التشخيص السليم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية