أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى الكوليسترول تناول الجبن؟

01:32 م الأحد 07 يناير 2024
هل يمكن لمرضى الكوليسترول تناول الجبن؟

الجبن

كتبت- ندى نجيد:

يعد الجبن مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم، لكن العديد من أنواع الجبن تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.

ويزيد تناول الكثير من الكوليسترول أو الدهون المشبعة من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

لذا يعتبر الجبن عدوًا للأفراد الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، حيث يسهم في زيادته في الدم ويساهم في زيادة الوزن.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول، وعدة نصائح حول كيفية الاستمتاع بالجبن كجزء من نظام غذائي صحي، وفقًا لما نشره موقع "verywellhealth".

أفضل أنواع الجبن قليلة الدهون المشبعة

يحتوي الجبن على قيم غذائية هامة مثل البروتينات، الدهون الصحية مثل أوميجا 3، الكالسيوم، فيتامين أ، فيتامين ب 12، الزنك، صوديوم، فيتامين ك -2، والريبوفلافين.

وبالرغم من أن جبن الشيدر والجبن الأمريكي هما الجبنان الأكثر شعبية، إلا أنهما من بين أنواع الجبن الأعلى في نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة.

وعلى النقيض، لا تحظى جبن الريكوتا، والجبن القريش، والأجبان الخالية من الدهون بشعبية كبيرة، ولكنها أكثر صحة.

هل يمكن لمرضى الكوليسترول تناول الجبن؟

على الرغم من هوس بعض المرضى بالخوف من أمراض القلب، إلا أن تجنب تناول الجبن تمامًا قد لا يكون الحلا الأمثل، حيث يحرم الجسم من الدهون الصحية الضرورية.

ويفضل اتخاذ خيارات صحية، مثل تناول الجبن قليل الدسم والأنواع الصحية مثل جبنة الموتزاريلا، جبنة الريكوتا، وجبنة البارميزان للحفاظ على مستويات الكوليسترول.

ولمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن النظر في بعض الأصناف القديمة مثل الجبن السويسري، وجبنة البارميزان، والجبن الشيدر كبدائل صحية.

نصائح الجبن لنظام غذائي منخفض الكوليسترول

يعد الجبن عنصرًا أساسيًا في الأنظمة الغذائية في جميع أنحاء العالم، ولا يتعين عليك إزالة الجبن بالكامل من نظامك الغذائي عند مراقبة كمية الدهون المشبعة والكوليسترول التي تتناولها، ولكن يجب عليك الانتباه جيدًا إلى كمية الجبن التي تتناولها والبقاء ضمن الكمية اليومية الموصى بها.

إذا كنت تحد من تناول الكوليسترول أو الدهون المشبعة، أو ترغب في تناول نظام غذائي أكثر صحة للقلب، فقد تساعدك النصائح التالية:

قم باستبدال الجبن عالي الدهون

حاول استخدام الجبن الذي يحتوى على كميات منخفضة من الدهون، مثل: القريش أو الريكوتا، بدلاً من الجبن عالي الدهون.

ابحث عن الجبن قليل الدسم

ابحث عن الإصدارات قليلة الدسم من الجبن المفضل لديك، وتحقق دائمًا من الملصق الغذائي للتأكد من محتوى الكوليسترول والدهون المشبعة.

اختر الجبن النباتي

جرب بديل الجبن المصنوع من المنتجات النباتية، مثل الصويا، حيث تفتقر الأجبان النباتية إلى الدهون المشبعة التي تحتوي عليها منتجات الألبان كاملة الدسم.

استخدم كميات أقل من الجبن

التزم بتناول شريحة واحدة من الجبن يوميًا، وابحث عن الجبن المقطع إلى شرائح رفيعة والذي يسمح لك بالاستمتاع بشريحة كاملة من الجبن بدون تناول الكثير من الكوليسترول والدهون المشبعة.

تعظيم النكهة

ابحث عن الأجبان الصلبة والأجبان الأكثر نكهة، مثل: جبن البارميزان القديم أو أسياجو أو الجبن الأزرق لإشباع الرغبة الشديدة في الجبن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية