أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما كمية الكربوهيدرات المسموح بها لمريض السكري؟

03:05 م الجمعة 23 فبراير 2024
ما كمية الكربوهيدرات المسموح بها لمريض السكري؟

مرضى السكري

كتبت - ندى نجيد

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي منضبط على مدار اليوم، ومن المهم متابعة مستوى السكر في الدم بكثافة، لتتبع التغيرات الكبيرة التي يمر بها جسم المريض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كمية الكربوهيدرات المسموح لمريض السكري تناولها على مدار اليوم، وفقا لما نشره موقع "Eat This Not That".

كمية الكربوهيدرات المسموح بها لمريض السكري

أكدت دراسة سويدية على أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يكون فعالًا في مساعدة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وأشارت الدراسة، التي اجراها مجموعة من الباحثين في جامعة جوتنبرج بالسويد، إلى أن هذا النهج الغذائي ساعد عددًا كبيرًا من المرضى في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف الموصى به، وبالتالي يمكن أن يقلل من مخاطر التعرض لتلف الأعضاء المرتبط بداء السكري من النوع الأول.

وقارنت الدراسة بين تأثيرات النظام الغذائي التقليدي الذي يحتوي على 50% من الطاقة من الكربوهيدرات وبين نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات المعتدل الذي يحتوي على 30% من الطاقة من الكربوهيدرات.

وصممت هذه الأنظمة الغذائية بشكل فردي من قبل اختصاصي التغذية، وتركزت على تناول الدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون غير المشبعة والمكسرات والبذور والبقوليات.

اقرأ أيضًا: اللفت لمرضى السكري- مسموح أم ممنوع؟

وتم رصد مستويات السكر في الدم على مدار 16 أسبوعًا، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات المعتدل قضوا وقتًا أطول ضمن النطاق المستهدف لمستويات السكر في الدم، وتمكنوا من تقليل مدة ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير مقارنةً بأولئك الذين اتبعوا النظام الغذائي التقليدي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

والأهم من ذلك أن هذا التغيير في النظام الغذائي لم يؤثر سلبًا على ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول.

وتسلط الدراسة، التي نشرت في مجلة "لانسيت للصحة الإقليمية" (أوروبا)، الضوء على الفوائد المحتملة لنظام غذائي معتدل منخفض الكربوهيدرات للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول.

ومع ذلك، أكدت الدراسة على أهمية ضمان صحة النظام الغذائي، مع التركيز بشكل خاص على جودة الدهون و الكربوهيدرات.

قد يهمك: هل الفواكه المجففة ترفع السكر؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية